الثلاثاء 7 مايو 2024

عيد الأضحى 2021.. «الإفتاء» توضح حكم صك الأضحية

عيد الأضحى 2021

دين ودنيا22-6-2021 | 10:17

أماني محمد

انتشرت في السنوات الأخيرة أشكال جديدة للأضحية مثل شراء صكوك الأضاحي من بعض الجهات الشرعية والمجتمع المدني، وهي صكوك تعلن بيعها وزارة الأوقاف وبعض المؤسسات الخيرية بقيم مالية مختلفة يشتريها الشخص للأضحية بدلًا من ذبح الأضحية بنفسه، وبالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى 2021، يتساءل البعض عن مشروعية هذا الأمر.

وقد أوضحت دار الإفتاء حكم النيابة في الأضحية كصك الأضحية، قائلة: "إنه اتفق الفقهاء على أنه تصح النيابة في ذبح الأضحية إذا كان النائب مسلمًا؛ لحديث السيدة فاطمة السابق: «يَا فَاطِمَةُ قُومِي إِلَى أُضْحِيَّتِكِ فَاشْهَدِيهَا» أخرجه الحاكم؛ لأن فيه إقرارًا على حكم النيابة".

وأكدت الإفتاء أنه يجوز للمسلم أن ينيب عنه شخصًا ما في الذبح، وكذلك له أن يوكل من يشتري له الأضحية ويذبحها، وذلك كما انتشر حديثًا مما يسمى بصك الأضحية.

 

ما بعد الأضحية

وقد كشفت دار الإفتاء بعض الأمور المستحبة للمضحي بعد الذبح منها أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة فلا ينخع -ينخع: بفتح الخاء أي: يتجاوز محل الذبح إلى النخاع وهو الخيط الأبيض الذي في داخل العظم- ولا يسلخ قبل زوال الحياة عن جميع جسدها.

ومن المستحب أيضا أن يأكل منها ويطعم ويدخر؛ لقوله تعالى: ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾ [الحج: 27-28].

واستشهدت الإفتاء بقول الله عز وجل: ﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ﴾ [الحج: 36]، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا ضَحَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ» أخرجه أحمد.

Egypt Air