الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ جهاز هضمي: تصنيع لقاحات «كورونا» محليًا يساهم في التغلب علي تحديات الإنتاج العالمي

تصنيع لقاحات كورونا

طبيب الهلال22-6-2021 | 14:55

إيمان مجدي

قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في كلية طب قصر العيني، أن الدولة المصرية تسعى جاهدة  لتوفير أكبر قدر من لقاحات كورونا لتوسيع حملاتها لتطعيم المواطنين وهو ما يعكس مدى حرص الدولة على توفير كافة المقومات التي تحمي المواطنين من أزمة فيروس كورونا، وتحافظ على صحتهم.

وأوضح المنيسي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، بأن تسريع عملية  الإنتاج المحلى للأدوية واللقاحات ستساهم في التغلب على تحديات الإنتاج العالمي، قائلا: جهود الدولة في توفير الموارد اللازمة لزيادة قدرات الإنتاج الوطني من المستلزمات والمستحضرات الطبية،  أدى إلى تلبية احتياجات السوق المصرى من الأدوية والذى ظهر واضحا خلال مواجهة جائحة كورونا.

وأكد أستاذ الجهاز الهضمي، أن تقارير منظمة الصحة العالمية تُشير إلى قدرة مصر على تصنيع لقاحات كورونا محليًا من خلال مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" والتى بدأت فى تصنيع اللقاح بالتعاون مع شركة "سينوفاك الصينية"،  بالإضافة إلي قدرتها على أن تصبح مركزًا متميزًا لإنتاج اللقاحات.

وتابع المنيسي: وفقا لتصريحات وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد ، بأن مصر نجحت  في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية المُستخدمة في بروتوكولات علاج كورونا في الفترة الماضية، وهذا يؤكد قدرتها  علي تصنيع وإنتاج لقاحات كورونا محليا.

والجدير بالذكر، أن الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة، المتحدث باسم الوزارة، قال إنه خلال أيام قليلة سنستقبل أول منتج من «فاكسيرا - سينوفاك»، بالتعاون مع شركة «سينوفاك» الصينية، من خطوط الإنتاج فى مقر شركة «فاكسيرا» بالعجوزة، منوهاً بأن المصنع الخاص بمدينة 6 أكتوبر سيكون جاهزاً لافتتاحه خلال أسبوعين.

وأضاف «مجاهد» أن المصنع يحتوى على 8 معامل مركزية، بها أحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة لقاحات كورونا، وله عدة مهام، على رأسها قياس ثبات المنتج النهائى، تحت ظروف مختلفة، سواء الضغط أو درجة الحرارة، ويجرى بعض الاختبارات مثل مأمونية المنتج النهائى، بجانب اختبارات جودة المياه المستخدمة للتصنيع والهواء، طبقاً لكل المعايير التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية بالرقابة على جودة تصنيع اللقاحات.

Dr.Radwa
Egypt Air