الإثنين 3 يونيو 2024

«لو تقدر تساعد ساعد».. أول مكتب افتراضى لتلبية طلبات المواطنين بالغربية

لو تقدر تساعد ساعد

تحقيقات22-6-2021 | 22:51

محمود بطيخ

تشهد محافظة الغربية تجربة جديدة من نوعها، حيث بدأ محمد عريبي، عضو مجلس الشيوخ، وأمين حزب مستقبل وطن بالغربية، تأسيس أول مكتب افتراضي لخدمة المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي، من خلال مبادرة "لو تقدر تساعد ساعد".

علاقة المبادرة بحزب مستقبل وطن

أوضح عريبي، أن ذلك المكتب الغرض منه خدمة المواطنين والتواصل المباشر معهم لمساعدتهم في حل مشاكلهم، مضيفًا أن ذلك لسهولة التواصل المباشر بين المواطن والنائب والمسؤولين دون الحاجة لتكبد عناء السفر والمواصلات للمواطنين لمتابعة شكواهم وطلباتهم.

وأكد عضو مجلس الشيوخ في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أنه سيتم طرح المبادرة على عدد من النواب، لتعميمها أو محاكاتها في دوائرهم الانتخابية ولكن بعد تقييم هذا المرحلة من عمر المبادرة.

وأشار إلى أنه في حالة وجود مقترحات قوانين أو متطلبات تشريعية، يمكن أن يتم عرضها على المجلس، موضحًا أن المجلس ليس جهة تنفيذية لتلقي الطلبات، لأن البرلمان يختص بالتشريع والرقابة.

وتابع أنه لا يوجد حد معين لاستقبال الطلبات إلا أنهم يسعون لزيادة طاقتهم لاستقبال كم الطلبات المتزايد يومياً، موضحًا أن حزب مستقبل وطن، داعم لهذه المبادرة، ويعد المظلة لها، حيث أن أعضائه ومقراته ونوابه هم عماد هذة المبادرة.

وأفاد أن المبادرة تختص بالجانب الخدمي، وتلقي شكاوي وطلبات ومقترحات المواطنين ذات النفع العام، مؤكدًا أن المطالب الشخصية والعمل الخيري لها مسارات أخرى، إلا أنهم ملتزمون بالسياق المحدد للمبادرة حتى لا يثقلوا على كاهل المتطوعين والداعمين والمسؤولين.

ولفت إلى أنهم يحتاجون إلى عدد أكبر من المتطوعين والداعمين للفكرة مع تزايد الإقبال الجماهيري خاصة في المجالات الصحية والقانونية وغيرها، مضيفًا أنه جاري تقسيم العمل على المتطوعين وزيادة عددهم كما تعمل كافة تشكيلات الحزب لإنجاح المبادرة وتلبية إحتياجات المواطنين.

إنجاز طلبات المواطنين بأسرع وقت أهم أهداف المبادرة

قال علي حسام المنسق العام، لمبادرة «لو تقدر تساعد ساعد»، إن المبادرة بدأت منذ أكثر من عام، مشيرًا إلى أنها لم تكن لخدمة المواطنين، حيث تم تطويرها منذ ثلاثة أيام تقريبًا، لتكن خدمة افتراضية.

وأكد علي حسام، في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أنها كانت مبادرة إغاثية في فترة السيول، والأمطار والموجة الأولى لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مؤسسها، محمد عريبي لم يكن عضوًا في مجلس الشيوخ حينها.

وتابع أن العمل بدأ يتخذ شكل مختلف بعد فوزه في مجلس الشيوخ، مما مكنه من تلبية خدمات المواطنين بشكل أفضل، بسبب مقعده الجديد، موضحًا أنه بدأ في تلقي طلبات المواطنين التي تتخذ الطابع العام.

وأشار إلى أنهم حاولوا أنجاز تلك الطلبات للمواطنين، بأسرع طريقة ممكنة، مؤكدًا أنه بات ممكنًا للمواطنين الدخول على الصفحة الخاصة بالمبادرة على منصة التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، وتقديم طلب للمحافظ على سبيل المثل، ومن ثم يبدأ الفريق في تلقي الطلب، ويبدأ طباعته ومراجعته من الناحية القانونية، وإعادة صياغته، ليتم إرساله للمسئول من بعد ذلك، ويكون تم إنجازه في اليوم التالي.

وأضاف المنسق العام، أن اليوم استقبل الفريق طلبًا قد يكون حديثًا عليهم، وهو طفلة تحتاج إلى دواء محدد، غير مدرج في منظومة التأمين الصحي، وفي حالة عدم تناولها له ستموت، مؤكدًا أنها تحتاج لاستثناء من الوزيرة مما يجعلهم يقدمون الطلب لأول مرة خارج سياق المحافظة ليتم توصيله إلى الدكتورة هالة زايد مباشرة، حيث سيقوم عضو الشويخ بذلك الإجراء بنفسه.

وتابع أنهم يسعون لأن يكون نفس الموذج مطبق في المحافظات الأخرى، ليتبني كل نائب محافظة، موضحًا أن هناك نواب من الغربية إنضموا للنائب محمد عريبي، في المبادرة، لتسهيل الأعمال، مثل النائب عمر السعيد فهمي عن دائرة المحلة، والنائب أحمد حماد، والدكتور حسام الخولي.

وأكد أن المبادرة تلقت في أول يوم 12 طلبا من الأهالي، واليوم التالي تم تقديم 20 طلبا تقريبًا، مؤكدًا أنه في حالة رفض الطلب من قبل القائمين على المبادرة يتم توضيح سبب الرفض، إما أنه غير مستوفي للشروط، أو مخالف للقانون، إلا أن كافة الطلبات التي تم تقديمها للمحافظة، أوالجهات المختصة لم يتم رفض أي طلب منها إلى الآن.