الأربعاء 26 يونيو 2024

فرنسا تمنح تونس 325 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا

استرازينيكا

عرب وعالم22-6-2021 | 23:42

دار الهلال

 تنظم وكالة بهنا الثقافية بالإسكندرية، غدا الأربعاء، ندوة لمناقشة ديوان "ولكن قلبي.. متنبي الألفية الثالثة" للكاتب يوسف رخا، ضمن فعاليات برنامج بهنا العام، وذلك وفق إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا من خلال دخول الجمهور من بوابات التعقيم وقياس درجات الحرارة وتباعد المقاعد.

يقدم الديوان مغامرة إبداعية خاضها الكاتب بين أشعار أبو الطيب المتنبي بعد قراءتها بشكل مستفيض وبمنطق معاصر، ويضم 20 نصا شعريا موازيا، حيث يمثل كل منها رد فعل للحالة الإنسانية والجمالية التي تحملها أبيات المتنبي وترجمة لها بأسلوب عصري، يليها نص سردي طويل يحكي عن التجربة نفسها ، ومقال نقدي قصير عن كل قصيدة.

يمزج الديوان بين الشعر والنثر ، كما يتضمن المشروع الأدبي الحاصل على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون " آفاق"، رسوما إبداعية للفنان وليد طاهر.

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب يوسف رخا كان ضمن أفضل 40 كاتبا تحت الأربعين في مسابقة بيروت 39 عام 2009 ، ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات، وشارك في العديد من الفعاليات الأدبية في العالم العربي وأوروبا ، صدرت له عدة روايات منها كتاب الطغري ، التماسيح ، باولو ، ومجموعة قصص قصيرة بعنوان أزهار الشمس ، كما أصدر ترجمة لعدة روايات منها "كتاب الشهادة" للأيرلندي جون بانفيل ، وبعض أعمال شعراء أمريكا المعاصرين إيليا كامينسكي وأوشان فونج.