الخميس 23 مايو 2024

بالسالمون المملح وسلطة البطاطس.. السويد تستعد للاحتفال بعيد منتصف الصيف

عيد منتصف الصيف

الهلال لايت23-6-2021 | 13:33

إيمان علي

تستعد دولة السويد للاحتفال بأكثر الأعياد الشعبية، وهو عيد منتصف الصيف، والذي يوافق غدًا، الخميس 24 يونيو.

ونشرت الصفحة الرسمية لدولة السويد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو من التحضير للعيد الشعبي، وعلّقت عليه بالقول :"فلتبدأ التحضيرات لأهم الأعياد السويدية وأكثرها شعبية، عيد منتصف الصيف، مائدة الاحتفال أمر أساسي في العيد ولا تخلو مائدة من أسماك الرنجة المخللة، والسالمون، وأطباق البطاطا المسلوقة مع البصل الأخضر والشبت ".

وأضافت :"اليوم نشارككم وصفة سمك السالمون المملح مع سلطة البطاطس".

ويتمتع عيد منتصف الصيف بشعبية كبيرة بين السويديين، ومنذ عام 1953 يتم الاحتفال به يوم السبت الواقع بين 20 و26 يونيو، وبالتالي يكون الإحتفال دوماً في مساء يوم الجمعة الذي يسبقه، والذي يقع بالنتيجة بين يومي 19 و25 يونيو.

ويتزامن العيد مع الانقلاب الشمسي الصيفي في نصف الكرة الارضية الشمالي والذي يقع بين 20 و22 يونيو من كل عام حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرا فوق الأفق.

ويعتبر الاحتفال بعيد منتصف الصيف في متحف سكانسن المفتوح في العاصمة ستوكهولم واحداً من أكثر الاحتفالات شعبية وشهرة. كما يمكن الاحتفال في الحدائق العامة، والمتنزهات، والبيوت الصيفية. في الواقع، يمكنك الاحتفال في أي مكان في السويد طالما تتواجد في الطبيعة وتستمتع بالهواء الطلق.

من العلامات الفارقة لاحتفالات يوم منتصف الصيف هي الرقص حول سارية عيد منتصف الصيف، التي يجري تزيينها بأوراق الأشجار وأكاليل الزهور . كما يضع العديد من البالغين والأطفال أكاليل الزهور على رؤوسهم.

ومن الألعاب ذات الشعبية في احتفالات منتصف الصيف هي لعبة القلعة أو Kubb حيث يتم رصف 6 قطع من الخشب على خطين من طرفين أرض الملعب، وتوضع قطعة خشبية على شكل قلعة في الوسط بين الخطين ويقف فريقين على طرفي الخطين المعززين بالقطع الخشبية ويقوم كل فرد من الفريقين برمي عصي خشبية على قطع الفريق المقابل في محاولة لإصابتها ورميها أرضاً. وعند اصابة جميع القطع تكون الخطوة الأخيرة هي إصابة القطعة الخشبية في الوسط (القلعة) وعند إصابتها يكون الفريق الذي أصابها هو الفائز.