الخميس 2 مايو 2024

«القومي للمرأة» يناشد الجمهور بالإبلاغ عن العيادات التي تجري ختانًا للإناث

ختان الإناث

سيدتي23-6-2021 | 21:07

أسماء حامد

طالب المجلس القومي للمرأة، الجميع بالإبلاغ عن أي عيادة أو مستشفى تقوم بإجراء ختان الإناث، على الأرقام الساخنة 15115 أو خط نجدة الطفل 16000.

وجاء ذلك من خلال الصفحة الرسمية للمجلس القومي للمرأة، مؤكدا أن قانون العقوبات الجدید ینص على غلق المكان الذي حدث  فیه ختان للبنات لمدة تصل إلى خمس سنین، سواء كان ملكا للدكتور الذي ارتكب الجریمة أو كان مدیر المكان يعلم أن هذه الجريمة تحدث، مناشدا الجمهور: "إذا كنت تعرف عیادة أو مستشفى بیحصل فیھا ختان تواصل مع 15115 أو 16000".

وجاء ذلك في إطار حملة احميها من الختان، والتي أطلقتها اللجنة الوطنية لختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للمرأة، لمناهضة جريمة ختان الإناث وتشوية الأعضاء التناسلية للفتيات.

ومن أنشطة الحملة؛ إطلاق هاشتاج احميها من الختان، برسائل توعية عن قانون العقوبات الجديد، وخبايا وأسرار جريمة الختان المخاطر التي تسببها للفتيات والمعتقدات الخاطئة حول هذه الجريمة التي تسبب أضرار كارثية على صحة الفتيات.

ويذكر أنه نجحت اللجنة الوطنية لختان الإناث فى تحقيق 76 مليون اتصال توعوي من الخلال الوصول للسيدات والرجال والأطفال خلال عامين من عمر إنشاء اللجنة، حيث تنوعت الأنشطة ما بين فعاليات توعوية متنوعة تضمنت حملات إعلامية توعوية، وقوافل تثقيفية وطبية، وحملات لطرق الأبواب، إلى جانب استقبال الشكاوى على الخط المختصر 15115، وخط نجدة الطفل 16000، وتعزيز آليات الاستجابة المختلفة وتكثيف الأنشطة التوعوية بجميع محافظات الجمهورية وعلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لمنع ممارسة هذه الجريمة التي تنهش في أجساد النساء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، صدق على القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa