الجمعة 10 مايو 2024

لمريضات السكر.. روشتة علاجية للحفاظ على صحتك الغذائية

مرضى السكر

سيدتي23-6-2021 | 21:02

دينا حلمي

تعانى السيدات من الإصابة بمرض السكري، وذلك بسبب الاضطرابات التي توجد في هرمون الأنسولين الذي تنتجه البنكرياس من أجل مساعدة الجسد في استخدام السكر، حيث أثبتت الأبحاث أن نسب الإصابة من النساء بداء السكري أكبر من الرجال. 

ومن جانبه، نشر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه ظهرت أهمية وخطورة السكر من قبل مع القلب والأوعية الدموية، وكما تفاقمت الأهمية  مع كوڤيد.

وأضاف شعبان، أن الأبحاث أكدت أن السكر مرض أوعية دموية ED Endothelial Disease، وتجلطات CAC، COVID Associated Coagulopathy، فكيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكر؟، وكيف تروض هذا العدو؟

وقال عميد معهد القلب لمرضى السكر: "إذا لم تتناول غذائك كالدواء ستتناول دوائك كالغذاء.. كلوا واشربوا ولا تسرفوا "، موضحا أنه لابد من الإقلال من  اللحوم الحمراء بحد أقصى مرتين أسبوعيا، وبكمية قليلة؛ وذلك لأن اللحوم الحمراء واللحوم المخلقة كاللانشون والهوت دوج تحتوي على مادة  الحديد heme iron، والتي تزيد من احتمالات الإصابة بالسكر بنسبة كبيرة بحسب قوله.

وأضاف أن اللحم المشوي والباربيكيو أكثر طرق طهي اللحوم خطورة، كما أن أقلهم ضررًا اللحم المطبوخ مع الشوربة والخضار، مناشدا المرضى بالابتعاد عن السكر الصناعي الأبيض أو الغامق وبدائله؛ لأنه  من السموم.

ونصح عميد القلب، بتناول الزبادي، وذلك لأنه يقلل من احتمال الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، كما أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم لا يشكل أي خطورة فدهن اللبن رغم كونه من الدهون المشبعة إلا أنه يسبب الإصابة بالسكر، وهو يختلف تمامًا في تأثيره عن دهن اللحوم الحمراء.

وأكد أن الخضروات والفواكه الطازجة من العناصر الغذائية الهامة التي تقلل احتمالات الإصابة بمرض السكر، لاحتوائها على الألياف، وكذلك البقوليات والحبوب والبذور، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون من أفضل الأطعمة التي تقلل احتمالات الإصابة بالسكر كما أنه يخفض الكوليسترول الضار بنسبة كبيرة فيقي من تصلب شرايين القلب والمخ، فضلا عن تناول البيض ليس ضارا كما كان يعتقد الكثيرون، فبيضة يوميا قد تكون مفيدة بحسب تعبيره.

وتابع: نظام الأكل الخاص بدول البحر المتوسط هو أفضل نظام تغذية، حيث يتناول الأشخاص الخضراوات والفواكه الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة كالدقيق الأسمر وزيت الزيتون والجبن ومنتجات الألبان والسمك مع الإقلال من أكل اللحوم الحمراء والطيور، وعدد من المكسرات وخاصة عين الجمل واللب الغير مملح؛ للتقليل من احتمالات الإصابة بمرض السكر، مؤكدا أن الإكثار منها  قد يتسبب في زيادة الوزن، لاحتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية.

وأشار إلى أن السلاطات الخضراء تقلل من الإصابة بالسكر، مناشدا جميع المرضى بالبدء بتناول السلاطات والفواكه ثم الخضروات  ثم الأرز بكمية قليلة ثم اختم باللحوم أو الأسماك بكمية قليلة، كما أن المشي وممارسة الرياضة والإقلال من الوزن وتجنب السمنة وخاصة الكرش من الأشياء الهامة للحفاظ على صحة مرضى السكري، فضلا عن تجنب الانفعالات والمشاعر السلبية والتكيف مع الضغوط.

Dr.Radwa
Egypt Air