الخميس 23 مايو 2024

قبرص تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبي في وقف تدفق المهاجرين من تركيا

مهاجرين

عرب وعالم24-6-2021 | 17:22

دار الهلال

عبرت وزارة الخارجية القبرصية اليوم الخميس عن رغبتها في أن تقوم الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) بمساعدتها في منع تدفق المهاجرين الوافدين من تركيا.

وطالبت الخارجية القبرصية الاتحاد الأوروبي بتفعيل جميع الآليات المتاحة لمساعدة البلاد على التعامل مع وصول السوريين الوافدين من سوريا لاسيما من ميناء طرطوس أو من لبنان أو تركيا.

وقالت الخارجية القبرصية إن تركيا لم تُدرِج قبرص في برنامجها لوقف تدفق المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ أن جرى إبرام الاتفاق بين تركيا والتكتل قبل 5 أعوام.

كما طالبت قبرص، التي يبلغ عدد سكانها 1ر1 مليون شخص، المفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي) بالمساعدة في إعادة توطين عدد كبير من طالبي اللجوء السوريين الذين تم منحهم حماية دولية.

ووفقًا للخارجية القبرصية، فقد وصلت أعداد هؤلاء طالبي اللجوء إلى مستويات جعلت اندماجهم في المجتمعات المحلية غير مستدام من الناحية الواقعية.

ووفقًا للأرقام الرسمية، وصل 1337 سوريًا إلى قبرص عن طريق البحر منذ عام 2019 - وجاء ثلثهم في الأشهر الثلاثة الماضية. ووصل أيضًا 3896 سوريًا إلى قبرص من تركيا في العامين الماضيين.