الأربعاء 22 مايو 2024

«مداد النيل».. مجموعة نصوص نثرية جديدة لـ علي زين العابدين

غلاف الكتاب

ثقافة24-6-2021 | 18:13

بيمن خليل

صدر حديثاً كتاب "مداد النيل"، وهو مجموعة نصوص نثرية للكاتب القاص الدكتور علي زين العابدين الحسيني، عن دار تويتة للنشر والتوزيع، ومن المقرر طرح الكتاب بمعرض الكتاب القادم 2021 في دورته الـ 52.

وقد تناول الكتاب موضوعات مختلفة صيغت بأسلوب أدبي، واحتوت على بعض القصص القصيرة الهادفة، وجاء في مقدمة الكتاب: "مهما حاولتَ ستشعر عبر الأيام أنّ كلماتي غيرتكَ، وعباراتي تأثرتَ بها، وألفاظي نطقتَ - من حيث لا تشعر- بها، ولستُ في ذلك أدعي وصولي لكمال الأخلاق، وإنما أحسبُ أنّي كتبتها بقلم محبٍ لكَ، وسطرتها بمشاعر صادقة".

ولم يخل الكتاب من الكلام عن مصر، ففي موضوع "إنها مصر" تكلم الكاتب عمن أطلق عليهم لقب "خفافيش الظلام" وأوصافهم وأفعالهم الشنيعة تجاه مصر وأهلها، ووجه في آخر موضوعه رسالة مهمة: " كونوا جميعاً مع وطننا الغالي (مصر) حتى نمر بأمان في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة بأكملها، وعلموا أولادكم حبّ (مصر)، ورددوا دوماً: "حفظ الله مصر وأهلها وجيشها العظيم".

وجاء على غلاف الكتاب تقديم الأستاذ وديع فلسطين، حيث قال: "قرئ عليّ جزء وفير من كتاب "مِدَاد النيل" للدكتور علي زين العابدين الحسيني؛ ويحتوي الكتاب على مواضيع متنوّعة بأسلوبٍ نثري، وكلماتٍ فصيحة سهلة تتناغم مع السّجايا، وتستميل القلوب، وتبعث الآمال. وقد سرّرت بما قرئ لفظاً ومعنى".

يذكر أن الكاتب د. علي زين العابدين الحسيني كاتب وباحث وقاص مصري، حاصل على الإجازة العالية من الأزهر، ودكتوراة الفلسفة في الدراسات الإسلامية بجامعة ملايا بماليزيا، وهو أستاذ الفقه وأصوله، وعضو "رابطة الأدب الحديث" أبوللو سابقاً بمصر، وعضو ملتقى السرد العربي بالقاهرة، وله عدة مؤلفات مطبوعة، وبحوث أكاديمية محكمة، ومقالات في الصحافة محلياً وعَربياً.