الثلاثاء 7 مايو 2024

«ليلة القبض على فاطمة» و«زمن الحب» لـ سكينة فؤاد في طبعة واحدة بمعرض الكتاب

الغلاف

ثقافة25-6-2021 | 00:08

أحمد البيطار

يصدر قريبًا، في طبعة جديدة ومدققة، واحدة من أبرز القصص العربية، بعنوان "ليلة القبض على فاطمة"،  للكاتبة الكبيرة سكينة فؤاد، كما تحتوي هذه الطبعة أيضًا على قصتها «زمن الحب»، عن دار الكرمة للنشر، كما تشارك القصة ضمن "سلسلة مختارات" الدار، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، والمقرر انطلاقه في 30 يونيو الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، حسب ما أعلنته الدار.

وتدور أحداث «ليلة القبض على فاطمة» في ليلة واحدة في بور سعيد. بينما يحاول رجلان القبض على فاطمة، تحكي لنا هي قصتها مع حبيبها السيد، ومع أخيها الانتهازي الذي أصبح من كبار رجال المال، فنرى ما حدث لمصر منذ الاحتلال الإنجليزي وحتى الانفتاح.

وتعد سكينة فؤاد واحدة من أهم الكاتبات المصريات، ولدت عام 1945 في مدينة بور سعيد، وتخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة، وعملت في الصحافة فشغلت عدة مناصب منها مدير تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، وكتبت في العديد من الصحف مثل «الأهرام» و«الوفد» المعارضة. كما كانت نائبة في مجلس الشورى المصري.

وأصدرت عدة مجموعات قصصية، وروايات، وكتبًا فكرية، ناقشت فيها قضايا مصر المصيرية. وتُعَد «ليلة القبض على فاطمة» من أشهر أعمالها، وقد تحولت إلى مسلسل إذاعي من إخراج علي عيسى وبطولة فاتن حمامة وموسيقى بليغ حمدي، ومسلسل تلفزيوني من إخراج محمد فاضل وبطولة فردوس عبد الحميد وموسيقى عمار الشريعي، وفيلم سينمائي من إخراج بركات وبطولة فاتن حمامة وموسيقى عمر خيرت. كما كُتب عنها عدد من الدراسات، وصدرت مترجمة باللغة الفرنسية.

Egypt Air