الجمعة 27 سبتمبر 2024

واشنطن تعتزم تقديم 3 ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون لأفغانستان

لقاح جونسن

عرب وعالم24-6-2021 | 21:49

دار الهلال

تخطط الإدارة الأمريكية لتقديم ثلاثة ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا الأسبوع المقبل إلى أفغانستان، التي تكافح أشد موجة من الوباء وسط تدهور سريع للوضع الأمني في البلاد.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية -في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أن البيت الأبيض سيقدم لقاح شركة جونسون آند جونسون أحادي الجرعة قبل اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن غدا الجمعة مع نظيره الأفغاني أشرف غني ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة في أفغانستان عبد الله عبد الله، حيث يناقش الطرفان كيف يمكن لواشنطن أن تستمر في دعم الحكومة الأفغانية بعد انسحاب الجيش الأمريكي بالكامل.

وارتفعت حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في أفغانستان منذ أواخر مايو الماضي، بسبب انتشار متغير "دلتا" شديد العدوى من الهند وباكستان.

وتم تطعيم أقل من 1٪ من الأفغان بشكل كامل، وتلقت هذه النسبة لقاح أسترازينيكا المستورد من الهند أو جرعات من لقاح سينوفارم الصيني.

وقال مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية إن لقاحات جونسون آند جونسون ستُشحن إلى أفغانستان في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

ومن جانبه قال مسئولون أمريكيون إن واشنطن ستزود أفغانستان أيضًا بالأكسجين وإمدادات أخرى كجزء من حزمة الإغاثة من الوباء.

وأوضح المسئولون أن الولايات المتحدة حريصة على إظهار التزامها تجاه أفغانستان، حتى مع بدء انسحاب قواتها من البلاد، حيث تعهدت هذا الشهر بتقديم 266 مليون دولار كمساعدات إنسانية وطلبت في ميزانيتها المالية لعام 2022 تخصيص 3.3 مليار دولار للجيش والقوات الجوية والقوات الخاصة والشرطة في أفغانستان.