الأربعاء 26 يونيو 2024

الإمارات تستهدف الوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050

الانبعاثات

عرب وعالم24-6-2021 | 22:10

دار الهلال

قالت مصادر مطلعة إن دولة الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تكون أول دولة في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)  تلتزم بالوصول إلى صفر انبعاثات غازية بحلول عام 2050، وهي خطوة سترحب بها الدول الغربية التي تضغط من أجل التزام أقوى بمكافحة ظاهرة التغير المناخي، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.

ونقلت الوكالة عن المصادر القول إن الإمارات تدرس الالتزام بالوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050 بما يتوافق مع الهدف العالمي بمنع ارتفاع درجة حرارة الأرض بأكثر من 5ر1 درجة مئوية مقارنة بمستويات درجة
الحرارة قبل الثورة الصناعية.

 وبحسب المصادر، قد تعلن الإمارات أهدافها الجديدة في هذا السياق قبل قمة الأمم المتحدة للمناخ في مدينة جلاجسو الاسكتلندية في نوفمبر المقبل.

وإذا أعلنت الإمارات التزامها بالوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050 ستكون أول دولة نفطية رئيسية تلتزم بمثل هذا الهدف المناخي الطموح.

ولن تكون الانبعاثات الناجمة عن احتراق كميات الوقود النفطي التي تصدرها الإمارات إلى الخارج ضمن كمية الانبعاثات المحسوبة على البلاد، وهو ما يعني  أن الإمارات يمكن أن تصل إلى صفر انبعاثات مع استمرار  استثمار مليارات الدولارات في استخراج وتصدير النفط.