الجمعة 10 مايو 2024

يسبب كوارث صحية.. احذرى استخدام «الجاز» على الشعر والبشرة

تساقط الشعر

سيدتي25-6-2021 | 13:30

بيان الوكيل

اعتادت السيدات قديما على وضع الجاز على الشعر كوسيلة لتطويل الشعر وتنعيمه وجعله اكثر كثافة، وكوسيلة فعالة جدا للقضاء على القمل، ومع كثرة منتجات العناية بالشعر بدأت هذه العادة فى التضائل إلى أن أحيتها من جديد مجموعات البيع "أونلاين" على "فيسبوك" حيث انتشر منتج الجاز الأبيض كحل سحرى للقضاء على مشاكل الشعر متجاهلين أن الجاز نوع من أنواع الوقود، سريع الاشتعال كما أنه من المواد السامة فبلعه أو استنشاق كمية كبيرة منه يحدث اختناق وتسمم وهذا يفسر فعاليته فى القضاء على القمل.

وحذر الدكتور هانى الناظر استشارى أمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق على حسابه الشخصى على "فيسبوك" من وضع الجاز على الشعر مفسرا ذلك بأنه مذيب عضوى والجلد مواد عضوية فهو بذلك يعمل على هتك الأنسجة ويدمر الدهون والكولاجين تحت الجلد، إضافة إلى أنه يدمر الشعر ويسبب حروق فى الجلد. وأكد مرارا على أنه لا يوجد أى أساس علمى لاستخدام الجاز على الشعر.

وأكد على ما سبق الدكتور محمد الناظر طبيب أمراض الجلدية على قناته الخاصة على اليوتيوب مشيرا إلى أن الجاز تسبب عدة مرات فى حروق من الدرجة الثانية والثالثة وتشوهات لأشخاص وضعوه على شعرهم.

وأضاف أنه بإزالته للطبقة الدهنية الحامية للجلد تجعله عرضة لمواد مسرطنة أو تسبب الحساسية وأن استخدام الجاز على الجلد او الشعر يعرض الأشخاص لخطر كبير.

وأضاف أنه من ناحية اخرى قد يكون الجاز مفيد للشعر فبإزالته لطبقة الدهون كما يسمح بمرور المواد الضارة يسمح أيضا بمرور المواد المفيدة، ولأنه يسبب التهابات شديدة فهذا ينشط الدورة الدموية فى فروة الرأس على حد قوله.

وأوضح محمد الناظر أن هناك حلول أخرى أكثر أمانا كإستخدام شامبو قوى لإزارة الطبقة الدهنية، وأضاف قائلا "لو عايز أحسن الدورة الدموية فى مليون طريقة آمنة من غير ما أعرض نفسى للخطر". كما نصح بعدم استعمال الجاز بأى صورة سواء على الجلد أو على الشعر.

Dr.Radwa
Egypt Air