الإثنين 1 يوليو 2024

موسكو تأسف لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن عقد القمة الروسية الأوروبية

المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية

عرب وعالم25-6-2021 | 14:41

دار الهلال

أعربت الرئاسة الروسية "الكرملين" عن أسفها لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن عقد القمة الروسية الأوروبية، مقارنا بين موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحوار مع بروكسل وموقف قادة الاتحاد الأوروبي تجاه موسكو.

وقال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف في تصريح اليوم الجمعة:" إن دول الاتحاد الأوروبي، التي رفضت فكرة عقد قمة روسية أوروبية، تزعم وجود تهديد من قبل موسكو، بينما تستضيف القوات الأمريكية والناتو على أراضيها".

وأضاف بيسكوف: "تعلمون أن الرئيس بوتين كان ولا يزال مهتما بإقامة علاقات عمل بين موسكو وبروكسل، والموقف الأساسي للرئيس بوتين يتلخص في الاستعداد للسير في اتجاه التسوية بالقدر الذي يستطيع له النظراء"، مؤكدا أن موقف الرئيس الروسي واضح للغاية، بينما موقف الأوروبيين متقلب وغير ثابت وفي بعض الأحيان غير مفهوم.

وأعرب عن أمل بلاده في أن تواصل الدول، التي تتبنى نهجا أكثر توازناً، العمل على الترويج لفكرة إقامة حوار بين بروكسل وموسكو، مشددا على أن موسكو لا تزال مهتمة بهذا الأمر.

وكان الكرملين قد ثمن في وقت سابق اقتراح ألماني فرنسي بعقد قمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن العمل لم ينطلق بعد على تطبيق هذه المبادرة على أرض الواقع.