الأربعاء 15 مايو 2024

إنجازات هائلة للدولة في مشروعات الطرق والكباري بمختلف المحافظات (صور)

محافظ الجيزة يتفقد الطرق والكباري

تحقيقات25-6-2021 | 21:44

محمد عاشور

ظهرت جدية الدولة المصرية، خلال السنوات السبع الأخيرة، في النهوض بحياة المواطن، من خلال تذليل صعوبات حياته اليومية، ومن أهمها مشكلة الطرق والكباري، التي كانت واحدة من أبرز العقبات التي توجه المواطن يوميا، لذا توجهت القيادة السياسية إلى إنشاء وتجديد جميع الطرق والكباري.  

وفي هذا الشأن، تفقد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، اليوم الجمعة، طريق المريوطية والممشى السياحي ومناطق المحال والأكشاك الحضارية وكباري المشاة أعلى كورنيش المريوطية، للوقوف على آخر التجديدات.


 

محاور النيل بالصعيد

في الوقت ذاته انتهت هيئة الطرق والكباري من إنشاء أربعة محاور على النيل بمنطقة الصعيد، هي "محور كلابشة"، ويبلغ طوله 23 كم، وعرضه 21 م، ويشمل محور كلابشة 14 عملا صناعيًا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف بتكلفة 1.050مليار جنيه، غير أنه يربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعي الغربي. 


 

محور قوص 

ويبلغ طوله 19 كم، وعرضه 21 م، ويتضمن 30 عملاً صناعياً (15 كوبري و15 نفق)، ويساهم في ربط طريق القاهرة أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي ليعبر نهر النيل شمال مدينة قوص.

 


 

محور سمالوط

ويبلغ طوله 24 كم، وعرضه 21 م، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري و17 نفقًا، ويربط طريق الكريمات الصحراوي الشرقي بطريق القاهرة أسوان الزراعي الغربي وطريق بني سويف الفيوم.
 
الطريق الدائري 

ومن المقرر أن يشهد العام الحالي 2021 افتتاح أعمال التطوير بالطريق الدائري.

ويشمل الطريق الدائري 136 عملًا صناعيًا، منها 25 كوبري رئيسي و46 علوي و63 نفقًا، بجانب 2 كوبري على النيل.

كما شهد "الدائري" الانتهاء من أعمال إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، وجاري الانتهاء من إنشاء طريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه، وتوسعة جميع الكبارى في هذه المسافة، بالإضافة لصيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعي إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم، إضافة إلى المسافة من المريوطية حتى الأوتوستراد بطول 12 كم. 

طريق الصعيد الغربي

زادت معدلات التنفيذ في تطوير طريق الصعيد الغربي، ومن المخطط الانتهاء من تطويره خلال أواخر العام الجاري أو أوائل العام المقبل. 


وشهد طريق الصعيد الغربي أعمال وتطوير وتوسعة المرحلة الثانية بطول 52 كم في المسافة من ديروط حتى المنيا، بالإضافة لإنشاء 5 أنفاق، وتم تقسيم العمل بالمرحلة الثانية من المشروع من المنيا إلى ديروط إلى ثمانية شركات لتنفيذ أعمال الأتربة وخمس شركات لتنفيذ أعمال الرصف.

ودخل ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي طواله 70 ألف كم، بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه، والذي بدأ تنفيذه منذ عام 2014، كما أن القيادة السياسية صدقت على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم خلال أربعة سنوات بتكلفة 26 مليار جنيه على أربعة مراحل.

طريق "كفر الشيخ- دسوق"

اقتربت وزارة النقل من انتهاء أعمال ازدواج طريق "كفر الشيخ ـ دسوق"  كمرحلة أولى، بطول 10 كم، وبتكلفة مليار و26 مليون جنيه.

ويتم تكثيف الأعمال للانتهاء من هذا المشروع قبل 30 يونيو 2021، خاصة مع أهمية المشروع الذي يدخل ضمن المحور العرضي أنفاق 3" يوليو والمنصورة والمحلة وكفر الشيخ ودسوق ودمنهور وجانكليس وطريق الإسكندرية الصحراوي بطول 250 كم".

كباري "الطريق الزراعي"

ومن المخطط الانتهاء من عدد من الكباري بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الزراعي مثل كوبري "الشموت".

وانتهت شركة النيل للطرق التابعة لهيئة الطرق والكباري، من وضع اللمسات النهائية لأعمال تنفيذ كوبري الشموت الذي يشمل إنشاء كوبري جديد باتجاه القاهرة ورفع كفاءة الكوبري الحالي باتجاه الإسكندرية، وكذلك أعمال تنفيذ كوبري أجهور الرمل وكوبري عرب الرمل العلوي بطول 1500م، وعرض 12متر والذي تبلغ تكلفته 180مليون جنيه.

Dr.Radwa
Egypt Air