الثلاثاء 21 مايو 2024

شكري عن تأكيد إثيوبيا على الملء الثاني: المسئولية الآن ملقاة على عاتق المجتمع الدولي

سامح شكري

أخبار25-6-2021 | 23:13

حامد عبد العظيم

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن ذهاب مصر إلى مجلس الأمن الدولي، وتأكيدها على الملء الثاني لسد النهضة يجعل المسئولية الآن ملقاة على عاتق المجتمع الدولي لإيجاد الحلول واتخاذ القرارات التي من شأنها ان تحافظ على السلم والأمن.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"،  أن هناك ضرورة لأن يمنع المجتمع الدولي أي تصعيد للأزمة والدفع نحو إيجاد حل سلمي يضمن الوصول إلى اتفاق ملزم وشامل يحقق مصلحة أطراف النزاع الثلاثة.

كان وزير الخارجية، أكد أن شكوى إثيوبيا لمجلس الأمن والتي تتهم من خلالها مصر والسودان برغبتها في تدويل أزمة سد النهضة، مؤكدًا أن ادعاءات إثيوبيا غير صحيحة وهي مجرد محاولة للتهرب والتنصل ليس أكثر.

وأوضح أن القضية ليست قضية تدويل فمجلس الأمن لديه صلاحية وهو مجلس أممي متفق عليه دوليًا، كما أكد شكري، أن المجلس معني بحفظ السلم والأمن الدوليين وبالتالي له كل الصلاحية في تناول اي قضية تهدد السلم والأمن.

وأشار إلى أن هذا تم اقراره العام الماضي حينما قبل مجلس الأمن كلب مصر في عقد جلسة لتناول قضية سد النهضة بعد التضرف الأحادي من إثيوبيا لدى شروعها في الملء الأول للسد.