السبت 1 يونيو 2024

وزير الخارجية يعلق على تصريحات إثيوبيا بعدم قدرة مصر على تدمير سد النهضة

سامح شكري

توك شو25-6-2021 | 23:19

حامد محمود

علق سامح شكري وزير الخارجية، على تصريح جنرال إثيوبي بجاهزيتهم لحل عسكري وعدم قدرة مصر على تدمير سد النهضة، موضحًا أن مصر اعتادت على مثل هذه التصريحات الاستفزازية، خلال السنوات الماضية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"،  إلى أن مثل هذه التصريحات لا تؤدي إلى الوئام وإشاعة روح التعاون.

وأكد أن أديس أبابا تصر من خلال مثل هذه التصريحات على فرض الإرادة المنفردة، فيما أن مصر طوال السنوات الماضية كات تتحدث عن القدرة على الوصول إلى الحل، والوصول إلى تحقيق  مصلحة الجميع مع الأخذ في الاعتبار الحفاط على حقوق مصر المائية.

كان وزير الخارجية، أكد أن شكوى إثيوبيا لمجلس الأمن والتي تتهم من خلالها مصر والسودان برغبتها في تدويل أزمة سد النهضة، مؤكدًا أن ادعاءات إثيوبيا غير صحيحة وهي مجرد محاولة للتهرب والتنصل ليس أكثر.

وأوضح أن القضية ليست قضية تدويل فمجلس الأمن لديه صلاحية وهو مجلس أممي متفق عليه دوليًا، كما أكد شكري، أن المجلس معني بحفظ السلم والأمن الدوليين وبالتالي له كل الصلاحية في تناول اي قضية تهدد السلم والأمن.

وأشار إلى أن هذا تم اقراره العام الماضي حينما قبل مجلس الأمن طلب مصر في عقد جلسة لتناول قضية سد النهضة بعد التضرف الأحادي من إثيوبيا لدى شروعها في الملء الأول للسد.