الأحد 16 يونيو 2024

باكستان: تحقيق الاستقرار في أفغانستان مهم لأمننا

فؤاد حسن شودري

عرب وعالم26-6-2021 | 13:22

دار الهلال

أعلنت باكستان إن تحقيق الاستقرار في أفغانستان يُعد أمرا هاما بالنسبة لها، بحسب ما أعلنه الوزير الاتحادي للإعلام والإذاعة بباكستان، فؤاد حسين شودري.

وأكد شودري، اليوم السبت خلال حديثه لوسائل الإعلام عن مقابلة أجراها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مع إحدى الصحف الأمريكية مؤخرا، إن "باكستان تحث حركة طالبان الأفغانية على إجراء محادثات مع الحكومتين الأمريكية والأفغانية"، وفقًا لما أوردته قناة "جيو نيوز" الباكستانية.

وتابع الوزير الاتحادي للإعلام والإذاعة بباكستان قائلا إن رئيس الوزراء عمران خان وصف في مقابلته بُعدًا جديدًا للعلاقات مع الولايات المتحدة، حيث أكد على العلاقات الاقتصادية وليس الأمنية، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء شارك وجهات نظره حول قضايا الولايات المتحدة والصين وأفغانستان مع العالم، وأعرب عن أمله في علاقات أفضل مع الهند.

وأشار شودري إلى أن خان أعرب كذلك عن اعتقاده بأنه إذا تدهور الوضع في أفغانستان، فقد يكون هناك احتمال لإغلاق الحدود الباكستانية، موضحًا أن باكستان وصلت إلى نسبة 90% في بناء سياج على الحدود مع أفغانستان، مشددًا على أنهم في وضع يسمح بإغلاق الحدود مع الأخيرة بشكل كامل.

وأوضح الوزير الباكستاني أن حل مشكلة أفغانستان يجب أن يكون من خلال طريقة تشارك فيها جميع الأطراف المتنازعة، ثم يجب تشكيل حكومة مستقرة في البلاد.

وأكد أن تحقيق السلام في أفغانستان مهم للغاية بالنسبة لباكستان، وأوضح رئيس الوزراء الباكستاني موقف بلاده بشأن استقرار أفغانستان من خلال التأكيد على دعمها.

وأجرى رئيس الوزراء عمران خان مؤخرًا مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حول استراتيجية باكستان المستقبلية المخطط لها عقب انحساب القوات الأمريكية من أفغانستان.