الخميس 9 مايو 2024

باحث اقتصادي: ثورة 30 يونيو انتشلت مصر من التدني الاقتصادي

الباحث الاقتصادي سيد خضر

أخبار26-6-2021 | 20:05

إسراء خالد

قال الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن ثورة 30 يونيو من أهم الثورات في تاريخ مصر، والتي كان لها مردود كبير على تحسن الظروف المعيشية، وساهم استقرار مصر في ظل التوترات السياسية، والأمنية وقتها في جعل مصر نموذج يحتذى به.

وأوضح خضر في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر قبل ثورة 30 يونيو شهدت أسوأ فترة اقتصادية في تاريخ الدولة المصرية، والتي كادت تصل إلى الإفلاس، وجاءت الثورة لتنتشل الدولة من التدني الاقتصادي التي وصلت إليه، لتأتي بعدها القيادة السياسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتبدأ فترة بناء مصر بشكل جديد، والأخذ بها إلى المسار الصحيح.

وأشار إلى أن مصر شهدت العديد من الأزمات قبل ثورة 30 يونيو، والتي أثرت على الاستثمارات غير المباشرة المتمثلة في البورصة، مثل أزمة الإرهاب، منوهًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع التغلب على كافة الأزمات التي كانت قائمة، والسير بخطى واسعة نحو تحقيق التقدم الاقتصادي، الذي استطاع أن يبهر العالم، ويجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأكد أن سياسة تعويم الجنيه، التي اتبعتها الدولة عام 2016، ساهمت في تغيير الوضع الاقتصادي المصري بشكل كبير، وتتطلب تلك السياسة التركيز على خلق تصنيع القوي، والاهتمام بالبنية الأساسية، وهو ما يقوم به الرئيس من خلال إعادة فتح المصانع المغلقة، وإنشاء العديد من المصانع الجديدة.

وشدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع أن يبني مصر بشكل احترافي، من خلال تدشين برنامج الإصلاح الهيكلي، والذي خلق حالة من التنوع الاقتصادي، الذي برزت أهميته منذ عام 2020، في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا.

 

العبور بمصر إلى بر الأمان

ونوه إلى أن مصر من الدول القليلة في العالم التي استمرت في تنفيذ المشروعات بالرغم من التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، بالإضافة إلى جني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي بمرحلتيه الأولى والثانية، وتوفير مخزون استراتيجي قادر على تغظية احتياجات الدولة لمدة تصل إلى 9 شهور، وهو ما نشهده لأول مرة، مضيفًا أن الرئيس لم يهتم فقط بتعزيز الأحوال الاقتصادية، بل اهتم أيضًا بتحويل الأسر المصرية إلى أسر منتجة قادرة على العمل والإنتاج، من خلال ما أتاحه من مبادرات قومية، مثل مبادرة «شغلك من بيتك»، والتسويق الإلكتروني.

 

وتابع خضر: "سياسة الإصلاح التي يتبعها الرئيس عبد الفتاح السيسي انعكست على مؤشر الاقتصاد الكلي، وانخفاض معدل البطالة، والفقر، وتحسن المستوى المعيشي للفرد، وخلق ثقة كبيرة اتجاه الاقتصاد المصري، إذ أشادت به العديد من المؤسسات الدولية حول العالم، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي".

 

وأشاد الباحث الاقتصادي باستمرار مجهودات الدولة لخلق استثمارات أجنبية مباشرة، مما ينعكس على التنمية الاقتصادية بمصر، قائلًا: "الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر بمصر إلى بر الأمان سياسيًا واقتصاديًا، واجتماعيًا، وخلق دولة جديدة في فترة قصيرة، من خلال ما يمتلكه من إصرار على التطوير والتقدم".

 

أقرأ أيضًا:

استعادة مصر مكانتها على الخريطة البترولية.. خبراء: يقوي موقف مصر على الساحة الدولية

بعد تسببها في إعلان حالة الطوارئ بفلوريدا.. كل ما تريد معرفته عن أبراج تشامبلاين المنهارة

 

 

Egypt Air