الخميس 23 مايو 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب.. "موسوعة الصلاة في الأديان" للدكتورة هدى درويش

موسوعة الصلاة في الأديان السماوية والعقائد الوضعية

ثقافة26-6-2021 | 20:43

بيمن خليل

صدر حديثًا كتاب "موسوعة الصلاة في الأديان السماوية والعقائد الوضعية" للكاتبة الدكتورة هدى درويش عن دار اكتب للنشر والتوزيع، تصميم الغلاف لـ باسم مدحت والتدقيق اللغوي لـ نهى عبد الستار سعد الدين، ومن المقرر أن يصدر الكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 52.

جاء في الكتاب وفقًا للناشر: الصلاة هي لقاء العبد بربه، يعرج بها إلى آفاق السماوات، يناجي مولاه، يرجو غفران ذنوبه فتغفر، والنجاة فينجو، والقرب فيقترب، ورضا الرب فيرضى، يطلب الشفاعة فيشفع، والرزق فيرزق، والترقي في الدرجات فيرقى ويترقى، ويتلقَّاه ربه بالقبول ويشاهد الأنوار، وفيض الأسرار، وينعم بتجليات الجمال، ويتذوَّق لذة المحبة والقرب من صاحب الكمال، فيهنأ براحتها وسكنها، ويباهي به الرب ملائكته واصفًا إياه بأنه عبد لصاحب العزة والجلال.

ويبحث الكتاب الذي بين أيدينا في ماهية الصلاة مفهوما وعبادة وتوجهًا من الخلق إلى الخالق في كافة العقائد القديمة من، البراهمة والهندوسية والبوذية، إلى قدماء المصريين والصابئة والزرادشتية، كذلك الشنتوية والسيخية. حيث قدمت الدراسات السابقة بعضًا من هذه الديانات في أماكن متفرقة.

يذكر أن الدكتورة هدي درويش  هي أستاذ ورئيس قسم الأديان المقارنة بمعهد الدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق وعميد المعهد الأسبق، ورئيس قسم الديانات بالمعهد ومؤسس ومدير مركز الدراسات الإسرائيلية بجامعة الزقازيق، ونائب مقرر المجلس القومي للمرأة فرع الشرقية.

وكانت قد أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في المؤتمر الصحفي الخاص بمناقشة تفاصيل معرض الكتاب عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، في ظروف استثنائية، معلقة: "كلنا أمل، مليئون برغبة في الحياة، والتحدي، لنعلن انطلاق واحد من أهم الأحداث الثقافية في العالم".

يعد المعرض هذا العام أكبر تجمع للناشرين على مستوى العالم؛ حيث يشارك في هذه الدورة 1218 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا من 25 دولة، كما تتضمن الفعاليات إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك، وكذلك تخصيص ركن خاص يكون سعر الكتاب به من جنيه إلى 20 جنيهًا.