الأربعاء 29 مايو 2024

قيادي سوري معارض: «جنيف» تحافظ على الزخم للوصول لحل سياسي

13-5-2017 | 13:09

أكد د. يحيى العريضي مستشار الهيئة العليا للمفاوضات السورية، التابعة للمعارضة السورية، أن مباحثات جنيف تحافظ على الزخم للوصول إلى حل سياسي وشامل للأزمة السورية.

وانتقد العريضي في تصريحات إعلامية اليوم السبت ، عدم رغبة النظام السوري في الذهاب إلى جنيف وقال " النظام ، وإيران ، وروسيا إن لم يريدوا الذهاب إلى جنيف هم بذلك يخالفون الإرادة الدولية . منبها إلي أن الخيار العسكري الذي اختاره النظام السوري لم يعد مجديا لحل القضية السورية . وأضاف: النظام لم يجد شريكا على هواه للتفاوض معه.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد اعتبرأن مباحثات جنيف غير مجدية وأنها مجرد " لقاءات إعلامية " ولا يوجد أي شيء تحقق في كل لقاءات جنيف السابقة ، واعتبرها الأسد عملية تهدف بالأساس إلى تقديم تنازلات، وقال خلال مقابلة تليفزيونية "لن أقدم أي تنازل لسبب بسيط ، لأنني لا أمتلك الوطن، أي تنازلات على المستوى الوطني لا يملكها الرئيس، هذا بحاجة إلى قرار وطني”.

بينما أشاد الأسد بمباحثات أستانا مشيرا إلى أنه بدأت تعطي نتائج من خلال أكثر من محاولة لوقف إطلاق النار، آخرها ما سمي مناطق تخفيف التصعيد وهي الخطوة التي تدعمها دمشق.

وتستعد الأطراف السورية لجولة جديدة من المفاوضات الثلاثاء المقبل في جنيف لمدة  ثلاثة أيام، فيما أعلنت المعارضة تشكيل وفدها المشارك في هذه الجولة.