السبت 8 يونيو 2024

"البنتاجون" تسعى لإعفاء العراقيين الموالين من حظر السفر

31-1-2017 | 13:53

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إعداد قائمة بأسماء العراقيين الذين خدموا مع القوات الأمريكية بالعراق، بهدف إعفائهم من قرار الرئيس دونالد ترامب، بمنع سفر العراقيين ورعايا ست دول إسلامية أخرى إلى الولايات المتحدة مؤقتا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس: "نحن بصدد إعداد قائمة بأسماء العراقيين الذين خدموا مع الجيش الأمريكى، لكى يحصلوا على إعفاء من منع السفر إلى الولايات المتحدة"، مؤكدا على حرص البنتاجون على التأكد من أن تكون أسماء كل الذين برهنوا عمليا على التزامهم بالقتال موجودة عند الأجهزة المسؤولة عن إصدار تراخيص الدخول إلى الولايات المتحدة.

وأضاف: "هناك عدد من الأشخاص فى العراق عملوا معنا بدور شراكة، سواء عبر القتال جنبا إلى جنب أو عبر العمل كمترجمين، معرضين أنفسهم فى كثير من الأحيان لخطر عظيم".

وعن وضع الطيارين العراقيين الذين يتدربون حاليا فى قاعدة أريزونا الجوية شمال غرب الولايات المتحدة، رد: "هذه على وجه التحديد إحدى المشاكل التى ما زلنا نبحث بشأنها".

كانت وزارة الخارجية العراقية، قد دعت، الولايات المتحدة، إلى إعادة النظر فى قرارها "الخاطئ"، بتقييد دخول الرعايا العراقيين إلى أراضيها، وذلك بعد تأييد مجلس النواب العراقى بالأغلبية، مطالبة الحكومة بالتعامل مع الولايات المتحدة بالمثل.