الجمعة 31 مايو 2024

حركة التمرد مستمرة في وسط ساحل العاج

13-5-2017 | 14:45

أطلق الجنود المتمردون في بواكي بوسط ساحل العاج، معقل عمليات التمرد التي حصلت في يناير، النار في الهواء طوال الليل، واقفلوا صباح السبت المداخل الاربعة لثاني مدن البلاد، كما ذكر مراسل سي إن إن الأخبارية.


من جهة أخرى، أطلق متمردون في دالوا (وسط) النار أيضا خلال الليل، وواصلوا التنقل في المدينة.


وحصلت حركة التمرد هذه غداة تصريحات لرئيس أركان الجيش في ساحل العاج، الجنرال توري سيكو، الذي هدد مساء الجمعة المتمردين بـ "عقوبات مسلكية قاسية"، فيما كان مندوب عن المتمردين أعلن الخميس باسم جميع الجنود التراجع عن "اي مطلب ذات طابع مالي".


وأعلن متمرد ملثم السبت في بواكي، رافضا كشف هويته، "نريد مالنا". وطرد هؤلاء المتمردون عناصر الشرطة الذين عادة ما يشرفون على "الممرات"، وتمركزوا على الطرق، فتعذر الوصول إلى بواكي وتعطلت حركة السير.

ويقع الممران الشمالي والجنوبي على محور الطرق الرئيسي في ساحل العاج، الذي ينطلق من العاصمة الاقتصادية أبيدجان، ويستمر نحو الشمال حتى بوركينا فاسو المجاورة.


وأطلق المتمردون النار عشوائيا في الهواء السبت قرب هذين الممرين وفي داخل ثاني مدن البلاد، حيث لم تفتح المصارف والمتاجر أبوابها صباح السبت.


وكان متمردون اطلقوا الجمعة النار وتمركزوا حول معسكر غاليني الواقع في وسط أبيدجان. وكانوا أطلقوا النار أيضا في الهواء في أكودو (شرق أبيدجان) وتسببوا بتوقف الحركة في عدد كبير من مدن البلاد، منها بواكي وكورهوغو (شمال) واوديني (شمال) ومان (غرب).


واتخذت القوات الموالية من جانبها تدابير أمنية كثيفة في أبيدجان، وهددت في المساء المتمردين بفرض عقوبات عليهم، كما جاء في كلمة لرئيس أركان الجيش في نشرة الأخبار التليفزيونية.