الإثنين 24 يونيو 2024

أمه وأخته والملكة ناريمان وشادية وسلوى القدسى اللبنانية .. أهم خمس نساء فى حياة فريد الأطرش

14-5-2017 | 10:05

كتب : محمد جمال كساب

الحب هو الحياة، يلعب دوراً مهما فى حياة الناس وخاصة المبدعين والفنانين، والحب عند الفنان الراحل فريد الأطرش يمثل مكانة كبيرة ظل طوال عمره فى رحابه ينفعل ويفرح ويفارق ويشقى ويتشرد هائماً على وجهه يتنقل بين عشرات القلوب سواء زميلاته الفنانات أو عشيقات ومعجباته.

وفريد كأي إنسان له أم وأخت وحبيبة فضلاً عن معجباته كفنان، لكن أهم خمس نساء في حياته ممن كان لهن الدور المحوري في حياته هن:

الأم

تبقي الأم المرأة الأولي التي تتفتح عيناه أمامها وعن والدته يقول: إنها أستاذتى الأولى كانت تتمتع بصوت جميل وحنون ناعم ينساب إلى أذنى فيأسرنى ويشجينى، وكانت تعزف علي العود فعلمتنى عليه مع شقيقتى اسمهان وعهدت إلي بعض المؤلفين الموسيقيين لتعليمنا أصول الغناء والعزف وأول مرة غنيت أمامها شجعتنى لأنها آمنت بموهبتى رحمها الله.

أسمهان

ويحكى فريد الأطرش عن شقيقته الفنانة الراحلة أسمهان: كانت طيبة القلب، رقيقة، جميلة، الوحيدة التى تفهمنى وتحس بنبض ألحانى، الصوت الفريد الذى بإمكانه أن يؤديها أحسن منى، والأمل الذى يضيء شعاعاً من الضوء وسط الظلام، قدمت معها العديد من الأغانى والألحان الناجحة منها أوبريت "ليالى الأنس" بفيلم "انتصار الشباب" وغنيت ولحنت لها بعد موتها الكثير من الأغانى التى تحمل اسمها، وأحب جداً زيارة منطقة القلعة بالقاهرة حيث يرقد جثمانها رحمها الله وأدخلها الجنة.

الملكة ناريمان

وقع فريد الأطرش فى هيام الكثير من الجميلات أبرزهن "ناريمان" ملكة مصر السابقة التى ارتبط بها بقصة حب كبيرة واتفقا على الزواج لكن والدتها رفضت زواجهما مما أحدث صدمة فى نفسيتهما خاصة فريد الذى تأثر بذلك الفراق .

شادية

كذلك ربط الهوى بين فريد الأطرش والفنانة الكبيرة شادية لكن الظروف حالت دون زواجهما مما أصابه بالإحباط واليأس وأصيب على أثرها بانسداد فى الشريان التاجى.

سلوى القدسى

ارتبط فريد الأطرش عاطفياً باللبنانية "سلوى القدسى" من خلال الصداقة التى تربطه بأسرتها وتطورت العلاقة من صداقة إلى حب وقرر خطبتها بعد وفاة زوجها د.نور الدين القدسى.

ويقول عنها فريد: سلوى الفاتنة استطاعت أن تخطف قلبى لانها رائعة وجميلة وجذابة، تفهم طبيعة عملى، ولا تفكر بطريقة المرأة التقليدية، صادقة، تتذوق الموسيقى وتعزف البيانو، وتعد من سيدات المجتمع اللبنانى ونموذجاً للأناقة فى الصالونات، وتحتل صورها الصفحات الاجتماعية بمجلات وصحف بيروت، لذلك قررت الزواج منها على اقتناع كامل لاحتياجى إليها لتقف بجانبى بقية العمر.