السبت 21 سبتمبر 2024

17 مايو.. افتتاح مجمع الفنون بقصر عائشة فهمي

14-5-2017 | 15:15

يفتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة مجمع الفنون بالزمالك “قصر عائشة فهمي” بعد تطويره يوم الأربعاء المقبل  بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ولفيف من قيادات وزارة الثقافة ونجوم الفن والأدب والشخصيات العامة.
وصرح الدكتور خالد سرور أن قصر عائشة فهمي أحد أهم معالم حي الزمالك العريق، ولا تكمن قيمة هذا الصرح الذي شُيد أوائل القرن الماضي من صبغته المعمارية والأثرية فحسب، بل كونه بعد تبعيته لقطاع الفنون التشكيلية وممارسة دوره منذ ثمانينيات القرن العشرين بات من أهم منصات الفن التي انطلقت منها تجارب ومشاريع إبداعية مهمة وبزغت في فضائه نجوم في الحركة التشكيلية، ورَسَخ له في وجدان المثقف والمُبدع المصري رصيد كبير من الحب لإسهاماته البارزة في إثراء المشهد الفني والثقافي في مصر.
وأضاف "سرور":  ومع عودة (مجمع الفنون) لممارسة هذا الدور مجدداً بعد تطويره وترميمه، فإن تاريخه وسجله الحافل بالإنجازات كان محفزاً لنا في كل خطوة من خطوات الإعداد والتخطيط لإعادة إحياء هذا الدور والإضافة إليه بما يتواءم ويتواكب مع المرحلة ومتطلباتها وتطلعات فناني مصر. وللتأكيد على قوة مصر الناعمة وريادتها.
تجدر الإشارة إلى أنه يصاحب حفل الافتتاح معرض فني كبير يحمل عنوان "من كنوز متاحفنا" يضم مجموعة خاصة جداً من أبرز المقتنيات الفنية العالمية ولرواد مصريين في عرض تشكيلي يُمثل فرصة للفنانين والنقاد والجمهور للتعرف على هذا الإرث الفني الضخم الذي تحويه متاحف مصر، وسيستمر عرض الأعمال لمدة ثلاثة أشهر تقريباً بقاعات المجمع الواقع على كورنيش الزمالك.
يذكر أن قصر عائشة فهمي، بناه علي باشا فهمي كبير ياوران الملك فؤاد لابنته عائشة، وأطلق عليه قصر الخلد عام1907، في عام 1958، وانتقلت ملكيته لوزارة الثقافة، وفى سنة 1975 ضمه يوسف السباعي وزير الثقافة آنذاك إلى هيئة الفنون والآداب - قطاع الفنون التشكيلية حالياً-، وفى سنة 1978 صدر قرار جمهوري لتخصيصه متحف لمجوهرات أسرة محمد علي، وتم إلغاؤه بقرار جمهوري آخر سنة 1986  بعد تخصيص قصر فاطمة حيدر بالإسكندرية متحفاً للمجوهرات، ليعود مرة أخرى تحت تصرف وزارة الثقافة؛ ليصبح بذلك مجمع الفنون، وكان له دور كبير في الكشف عن نجوم التشكيليين من جيل الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، وقد تم تسجيل القصر كمبنى أثري في 2010.