السبت 1 يونيو 2024

أثريون يطالبون بوضع معالم جديدة على خارطة السياحة

14-5-2017 | 16:14

 

طالب عدد من الخبراء الأثريين بوضع مقبرة إيزادورا واستراحة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين بقرية تونة الجبل المنيا على خارطة السياحة المحلية والعالمية.

 


وأكد خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان أن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين كان يختفي لمدة ثلاثة أشهر فى الشتاء من كل عام.

 

ونسجت شائعات كثيرة حول هذا الاختفاء الذي اتضح أنه اختفاء اختياري ليقيم في استراحته بتونة الجبل التابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا.


وأوضح أن تونة الجبل اشتق اسمها من الكلمة المصرية القديمة (تاحني) أي البحيرة، إشارة إلى بحيرة كانت تتكون في المنطقة نتيجة لفيضان النيل، وأضيفت إليها كلمة الجبل نظرًا لوقوعها في منطقة جبلية صحراوية.


وأضاف إن تلك الاستراحة كانت بجوار محبوبته إيزادورا، وهي قصة حقيقية لفتاة كان عمرها 18 سنة رائعة الجمال عاشت في مصر القديمة منذ القرن الثاني قبل الميلاد.

 

وعشقت شابًا رفض أبوها زواجها به ثم وافق، وحين ذهبت لرؤية المحبوب عبر ضفتي النيل اختل توازنها وغرقت، وتم تحنيط جسدها ورثاها والدها بمرثية شعرية كتبت باليونانية وسجلت على جدران المقبرة.

 

وبقيت المومياء شاهدة على هذا الحب الذي سطر على صفحات النهر الخالد الذي شهد وفاء إيزيس لمحبوبها أوزوريس وجمع شتاته من أعماق النهر.