الأحد 12 مايو 2024

وزير النقل يستقل قطارا برفقة الوفد الفرنسي.. وسط الركاب

المؤتمر الصحفي لوزير النقل اليوم

أخبار27-6-2021 | 12:06

محمد فتحي

استقل الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، يرافقه السفير الفرنسي، ورئيسة مجلس إدارة  شركة "آر إيه تي بي" الفرنسية أيضا، أحد قطارات مترو الخط الثالث من محطة هليوبوليس، في اتجاه محطة عدلي منصور، وذلك في وجود رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، وقيادات وزارة النقل أيضا. 

وحرص الوزير على الجلوس وسط المواطنين والركاب، وسؤالهم عن مدى التطور والخدمات المقدمة في الوقت الحالي بالمترو. 

ووصل الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إلى محطة مترو هيلوبوليس، لحضور فعاليات بدء تسليم إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق: جامعة القاهرة ـ إمبابة ـ  العباسية ـ عدلي منصور، رسميا إلى الشركة الفرنسية.

وحضر الفعالية السفير الفرنسي بالقاهرة "ستيفان روماتية"، و"لورانس بتل"، رئيس مجلس إدارة شركة "آر إي تي بي" الفرنسية، بالإضافة إلى رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، وقيادات وزارة النقل.

وشهد الفريق كامل الوزير- وزير النقل، في أول سبتمبر 2020، فعاليات الإعلان الرسمي عن توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو، (جامعة القاهرة ـ إمبابة ـ العباسية - عدلي منصور)، بين الهيئة القومية للأنفاق، وشركة "RATP DEV" الفرنسية، موضحا أن مشروع الشراكة بين الهيئة القومية للأنفاق، والشركة الفرنسية، يتم تنفيذه لأول مرة في مصر.

وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة طموحة لتطوير قطاع النقل الحضري، داخل القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والمحافظات الأخرى، التي يمكن تطبيقه بها، لافتا إلى أن النقل السككي، والجركهربي، يأتي على رأس منظومة النقل الحضري، لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة.

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إن كلفة تنفيذ الخط بلغت 100 مليار، لافتا إلى أنه من المفترض أنه يتم جمع 5 مليارات جنيه كدخل للدولة.

وأشار إلى أنه لا يمكن الحكم على التشغيل، في الوقت الحالي، إذ يجب الانتظار حتى تكتمل منظومة الخط ومحطاته بشكل يجعل الحكم على عوائده دقيقا، من خلال معرفة عدد الركاب المستخدمين له، وبالتالي الاطلاع على مدى ما يوفره من عائد.

Dr.Radwa
Egypt Air