الجمعة 10 مايو 2024

أبرزها إقامة سكرتارية دائمة للتنسيق.. رئيس وزراء العراق يعلن مخرجات قمة بغداد بحضور السيسي

رئيس وزراء العراق

الاتحادية27-6-2021 | 18:00

حامد محمود

قال مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق، إنه تم الاتفاق مع مصر والأردن على مواصلة التنسيق في بعض الملفات الإقيليية الرئيسة كملفات سوريا وليبيا واليمن وفلسطين ووضع تصور مشترك اتجاه هذه القضايا لمساعدة الأشقاء في هذه البلدان على مواجهة التحديات.

وأضاف خلال الجلسة الختامية للقمة المصرية العراقية الأردنية ببغداد، أنهم في مرحلة الوصول للجانب التنفيذي لمشروعات الربط الكهربائي والزراعة والنقل والأمن الغذائي وكذلك العلاقات المالية والمصرفية وقطاع الإعمار والإسكان.

وأشار إلى أنه سيتم التوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المستقبل القريب، كما أشار إلى أنهم يعملون على إقامة سكرتارية دائمة لتنسيق العمل بين الدول الثلاث لمتابعة ما تم الاتفاق عليه.

كانت أقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، لدى وصوله العاصمة العراقية بغداد وذلك بمقر رئاسة الوزراء العراقية، للمشاركة بفعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم  رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي شكر الرئيس العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معرباً عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي.
 

وتعتبر زيارة الريس السيسي، للعاصمة بغداد هي الأولى لرئيس مصري إلى العراق منذ 30عامًا.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطلع مصر إلى تطوير التعاون الثنائي مع العراق في إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة، التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا.

Dr.Radwa
Egypt Air