الإثنين 3 يونيو 2024

فوائد تعرضك لضوء الشمس يومياً فى الصيف

اشعة الشمس

سيدتي27-6-2021 | 23:51

أحمد الجاكي

يتميز الصيف بأيامه الطويلة المليئة بأشعة الشمس، والتي تعتبر طريقة رائعة للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين د ، بشكل طبيعي، حيث يتم امتصاصه من خلال الجلد، ويتم تخزينه في الخلايا الدهنية بالجسم ثم يتم تحويله عن طريق الكبد والكلى إلى الشكل النشط الذي يحتاجه الجسم.

ونرصد في السطور التالية أهميه تعرضك لضوء الشمس وفقًا لموقع"cityguideny".

الوقاية من أمراض المناعة الذاتية والسرطانات

تشير الدراسات إلى أنه من المقدر أن نحصل على 90٪ من فيتامين (د) من خلال ضوء الشمس، مما يدعم صحة الأمعاء الاختيارية ويساعد في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية والسرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

على الرغم من أن المدخول اليومي الموصى به من فيتامين (د) للبالغين متوسط ​​الحجم هو 2500-5000 وحدة دولية ، من الناحية المثالية إذا كنت ترغب في زيادة فيتامين (د) ، فقم بتعريض بشرتك لأشعة الشمس بالقرب من منتصف النهار للسماح بأقصى إنتاج. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة  ما بين خمس إلى 30 دقيقة من التعرض للشمس لوجهك أو ذراعيك أو ساقيك أو ظهرك غير المحمي بين الساعة 10 صباحًا و 3 مساءً.

يكفي جسمك لإنتاج كل ما يحتاجه من D3 

 

نظرًا لأن واقي الشمس يمكن أن يمنع إنتاج فيتامين (د) ، وهي أفضل طريقة لتجنب حروق الشمس، ولكن لا يزال بإمكانك الحصول على جرعتك اليومية من فيتامين (د) كالتالي:

 

- اخرج لمدة 10-15 دقيقة خلال الساعات من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا.

 

ثم 10-15 دقيقة أخرى خلال ساعات 1 بعد الظهر.

 

- بعد الظهر و 15 دقيقة أخرى من الساعة 3 بعد الظهر.

 

- مساءً ضع في اعتبارك أن الشخص ذو البشرة الداكنة قد يحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس 10 مرات أكثر من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة لإنتاج نفس الكمية من فيتامين د، وبالتالي يحتاج إلى مزيد من التعرض لأشعة الشمس لامتصاص الأشعة.