السبت 18 مايو 2024

مستشار الرئيس: جميع اللقاحات الحالية فعالة ضد سلالتي "دلتا" و"دلتا +" الجديدتين

عوض تاج الدين

طبيب الهلال27-6-2021 | 19:12

حامد عبد العظيم

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، أنه حتى الآن جميع اللقاحات الحالية فعالة ضد سلالتي دلتا ودلتا + الجديدتين.

وأضاف في تصريحه: "كل الشركات بتقول كده لحد دلوقتي.. لكن هل هتقدر الشركات تغير بسرعة نوع اللقاح أو تركيبته لكي تتعامل مع سلالتي دلتا و(دلتا +)؟"، موضحًا أن هذا سيظهر خلال الفترة القادمة.

وأكد من جانبه، أن الشركات في حال ما أن وجدت أن تأثير اللقاحات غير فعال مع هاتين السلالتين ففي هذه الحالة سيتم تغيير الأمصال.


كان مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، صرح بأن لقاحات فيروس كورونا تمنع مضاعفات الفيروس بنسة 85%، كما أوضح أن هدف اللقاح هو تحفيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان لتكوين أجسام مضادة تقاوم هذا الفيروس.


وأوضح أن الفيروس يحاول أن يتغلب على المناعة البشرية في أن يحور شكله من أجل التعتيم على الجهاز المناعي لعدم القدرة على مقاومته، كما أشار إلى أن هناك هدفين للتطعيم التقليل من فرص الإصابة بالفيروس والثاني منع حدوث اللمضاعفات الخطيرة الناجمة عن الإصابة بالفيروس.

وحذر من تناول أدوية منع التجلط بعد التطعيم باللقاح، كما أكد أن أخذ أدوية منع التجلط بطريقة روتينية وعشوائية أمر في منتهي الخطورة.

ونصح من جانبه عدم أخذ أي أدوية لمنع التجلط إلا باستشارة الطبيب المختص عازيًا من جانبه السبب إلى حدوث حالات نزيف لبعض الحالات.
 

 

 


 

 

الاكثر قراءة