الأربعاء 29 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: أهمية مشروع "الشام الجديد" تكمن في أمرين

السفير محمد حجازي

توك شو27-6-2021 | 19:57

حامد محمود

أوضح السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية مشروع "الشام الجديد" بين مصر والعراق والأردن موضحًا أنها تكمن في أمرين، الأول أنه يشكل رافعة لمواجهة تحديات إعادة الإعمار بواسطة السواعد العربية.

وبين الأمر الثاني في تصريحه، موضحًا أنه يشكل حائط صد ضد التوغلات الفجة الذي يتعرض لها العراق والمنطقة العربية حيث وصل الأمر لاحتلال قوى إقليمية لأراضي عربية.

وأكد أن عودة العلاقة بين مصر والعراق يمثل حماية للأردن الذي تعرض لمؤامرة داخلية مؤخرًا.

كانت أقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، لدى وصوله العاصمة العراقية بغداد وذلك بمقر رئاسة الوزراء العراقية، للمشاركة بفعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم  رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي شكر الرئيس العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معرباً عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي.

 

وتعتبر زيارة الريس السيسي، للعاصمة بغداد هي الأولى لرئيس مصري إلى العراق منذ 30عامًا.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطلع مصر إلى تطوير التعاون الثنائي مع العراق في إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة، التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا.