الإثنين 29 ابريل 2024

"أرامكو" تعتزم تملك حصة كبيرة من سوق الهيدروجين الأزرق

ارامكو

اقتصاد28-6-2021 | 10:18

سناء مصطفي

أعلن أحمد الخويطر كبير الإداريين التقنيين رئيس قسم التكنولوجيا في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) أن أرامكو تسعي لتملك حصة كبيرة من سوق الهيدروجين الأزرق.

وأضاف الخويطر، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج"، أن زيادة حجم الإنتاج لن يحدث قبل عام 2030، وأشار إلى أن أرامكو لا ترى أنه سيتم إنتاج كميات كبيرة من الأمونيا الزرقاء قبل ذلك الحين. وأشار الخويطر،إلي أن شركة أرامكو السعودية قد تصل إنفاقها على احتجاز الكربون مليار دولار لكل مليون طن من الأمونيا الزرقاء المنتجة .

وأكد رئيس قسم التكنولوجيا في شركة أرامكو السعودية، أن الشركة بحاجة لعقد صفقات مع المشترين قبل أن تبدأ الاستثمارات في الهيدروجين الأزرق بشكل صحيح. وأضاف الخويطر: "من وقت إبرام اتفاقيات الشراء فإنك تتحدث عن دورة رأسمالية من 5 إلى 6 سنوات للاستثمار في متطلبات الإنتاج والتحويل. أنت تتحدث عن نطاق زمني طويل جدا".

وأشار الخويطر، إلى أن أرامكو ستقرر إمكانية تصدير شحنات أخرى من الأمونيا الزرقاء حسب مستوى الطلب. يذكر أن شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، صدرت أول شحنة من الأمونيا الزرقاء في سبتمبر/ أيلول من عام 2020 إلى اليابان، في مشروع تجريبي لإظهار إمكانية تصدير الوقود، علما بأن شبكة إمدادات الأمونيا الزرقاء السعودية - اليابانية تمتد عبر سلسلة القيمة الكاملة، ويشمل ذلك تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، وفي الوقت نفسه، احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة.

وكان كبير الإداريين التقنيين في أرامكو السعودية، قد شدد خلال منتدى (العلوم والتقنية في المجتمع) الذي عقد في اليابان خلال أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2019، على أن التحدي بالنسبة للجيل الحالي يتمثّل في القدرة على خفض الانبعاثات الإجمالية للغازات الدفيئة إلى الصفر خلال هذا القرن.  

Dr.Randa
Dr.Radwa