الجمعة 27 سبتمبر 2024

7 نصائح للمزارعين خلال الطقس شديد الحرارة

نصائح للمزارعين

تحقيقات28-6-2021 | 11:16

أماني محمد

مع حالة الطقس شديد الحرارة التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي على معظم الأنحاء، وفي ظل ارتفاع نسبة الرطوبة، هناك مجموعة من النصائح الهامة التي ينبغي على المزارعين اتباعها في ظل تأثر المحاصيل الزراعية تأثرا سلبيا بالحرارة الشديدة، حيث تؤدي الحرارة الشديدة إلى مشاكل بالمحاصيل الزراعية.

ووفقا لمعلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، تؤدي الموجات الحرارية العالية إلى ضعف النمو الخضري ، اصفرار النباتات ، التقزم،  تضرر عقد الثمار، زيادة الحساسية للإصابة بالأمراض وطرد مبكر جدا للسنبلة، لذلك من المهم اتباع عدد من النصائح في هذا الطقس.

وتحتاج النباتات إلى معاملة خاصة من حيث الري والتسميد ومكافحة الآفات وذلك للخروج بالمحاصيل الزراعية بأقل أضرار ممكنة، وأصدر مركز معلومات تغير المناخ التابع لمركز البحوث الزراعية عددا من التوصيات الفنية، والتي يجب على المزارعين اتباعها وهي:

نصائح للمزارعين 

  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس في وقت الظهيرة لتجنب إصابة المزارعين بالأمراض المتعلقة بالإجهاد الحراري.
  • ري النباتات في أوقات مبكره بعد الفجر أو الفترة بين العصر والمغرب لأنها افضل الأوقات للري حيث تبدأ حرارة التربة في الانخفاض حتى لا تتأثر النباتات وتجنب الري وقت الظهيرة.
  • تقليل كمية المياه في الرية الواحدة وزيادة عددها لتفادي تساقط الثمار.
  • تسميد المحاصيل الزراعية بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدره على تحمل الإجهاد الحراري.
  • رش المحاصيل بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النبات.
  • رش المحاصيل بالمبيدات الحشرية لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة في هذا الطقس شديد الحرارة مثل حشرة المن والذبابة البيضاء والتوتا ابسوليوتا التي تصيب محصول الطماطم .
  • طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لتجنب تشقق الطبقة الخارجية لجذوع النباتات وخاصة الأشجار الصغيرة.

 

حالة الطقس اليوم

وتتوقع الأرصاد الجوية استمرار أجواء شديدة الحرارة علي معظم الأنحاء بسبب زيادة نسبة الرطوبة في الجو، موضحة أن هذا يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة أكثر من المعتاد كما تزداد ساعات سطوع الشمس خلال اليوم والرياح معتدلة تنشط أحيانا.

وأوضحت الأرصاد أنه تؤثر نسبة الرطوبة العالية علي تكون الشبورة المائية على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، ونصحت الأرصاد المواطنين في ظل هذه الأجواء بعدم التعرض للأشعة الشمس المباشرة خلال وقت الظهيرة والإكثار من تناول السوائل الباردة خلال اليوم.