الثلاثاء 21 مايو 2024

قوة اسرائيلية تخرق السياج التقني الحدودي مع لبنان

قوات إسرائيلية

عرب وعالم28-6-2021 | 13:15

دار الهلال

خرق الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، السياج التقني الحدودي مع لبنان في منطقة الوزاني من دون خرق الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة، بحسب مصدر أمني لبناني.

وأوضح المصدر الأمني في بيروت، أن قوة إسرائيلية قوامها نحو 20 عسكريا اجتازت السياج التقني مقابل منتزهات الوزاني حتى الضفة الشرقية لمجرى النهر من دون خرق الخط الأزرق، وقامت بعملية تمشيط للمنطقة أطلقت خلالها عدة رشفات رشاشة في الهواء.

واضاف، أن  القوة العسكرية اطلقت النار في الهواء وعلى جدران برج احد المنتزهات في الوزاني في أثناء قيام موظفين في المنتزه بتصوير القوة الاسرائيلية بالهواتف النقالة، فيما سجل حضور دورية للجيش لمعاينة الوضع.

ويذكر أن الخط الأزرق هو الخط الفاصل الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة وإسرائيل وهضبة الجولان من حهة أخرى في 7 يونيو 2000 , ولا يعتبر الخط الأزرق حدًا دوليًا لكن الهدف الأساسي هو التأكد والتحقق من انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان.

ويذكر أن السياج التقني هو سياق إليكتروني تم وضعه بواسطة القوات الإسرائيلية بمحاذاة الطريق الذي تسلكه دورياته على طول الخط الأزرق سياج التقني هو سياج مجهّز بوسائل إلكترونية وضعه الجيش الإسرائيلي بمحاذاة الطريق الذي تسلكه دورياته على طول الخط الأزرق، يتطابق مع الخط الأزرق في بعض الأماكن ويخرقه في عدد من النقاط، كما أنه يبتعد عنه في أماكن أخرى حسب طبيعة الأرض ولمسافات قد تصل أحيانًا إلى 200 متر، معظم المواطنين اللبنانيين أصبحوا يعرفون أن السياج التقني ليس الخط الأزرق وذلك من خلال حملات التوعية التي يقوم بها الجيش اللبناني بالتعاون مع اليونيفيل.