الإثنين 1 يوليو 2024

معرض الكتاب 2021 | شيرين سامي: «الحجرات» تناولت الصراعات التى تعانى منها النساء

شيرين سامي مع روايتها الحجرات

ثقافة28-6-2021 | 18:16

مريانا سامي

صدرت رواية "الحجرات" للكاتبة شيرين سامي عن دار الكرمة، والتى ومن المقرر أن تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

وصرحت شيرين سامي بأن روايتها الجديدة طرحت الأسئلة من خلال شخصية منهكة تبحث عن القوة والقدرة على أن تجد الطريق، وأضافت : إن القصة جاءت في قالب مختلف عن قوالب الروايات المتعارف عليها، بشكل جديد أشبه بمانيفستو النساء.

وأوضحت الكاتبة أن الرواية تناولت سيرة البطلة من خلال علاقتها بالحجرات التي عاشت بها، كذلك أفصحت عن الصراعات التي تعاني منها النساء، استمتعت وأنا أجاوب على الأسئلة، أحاور نفسي، وأبحث داخلها، أكتب من خلال معايشة حقيقية وخيال لا ينضب عن الحب والعنف والأمل الألم والبقاء والفرار والأكاذيب التي نخترعها لنجمّل حياتنا.

وتابعت: إن فكرة الرواية قد أتت من خلال معايشتها لتجربتها الشخصية وتجارب الآخرين في التحرر من القيود النفسية والعاطفية والجسدية، حيث شعرت أنها مشغولة بطرح أفكارها وأسئلتها في إطار مختلف وبشكل واسع ودقيق يتعرض للجانب الانساني والنفسي بالأساس.

وعن موقع الاقتباس من روايتها: لتنسى يجب أن تكون ذاكرتك قوية، هذه الحقيقة التي اكتشفتها بعد العديد من محاولات النسيان وحرق الاعصاب والانهيارات، وبعد أن كتبت قصصا وروايات كثيرة تكاد تصرخ، لا لشيء إلا لأنسى وبعد أن قرأت العديد من الكتب عن تخطي الازمات العاطفية، سنوات من التعب والتشتت وكل ظني أنني معذبة لأنني لا أنسى، حتى ظهر لي أن أزمتي الحقيقة كانت أنني أنسى.


يذكر أن شيرين سامي تخرجت في كلية الصيدلة جامعة القاهرة، وصدرت لها مجموعة قصصية بإسم "كتاب بنكهة مصر" عام 2012 لدار ليلى كيان كورب، كما صدرت روايتها الأولى "قيد الفراشة" في معرض الكتاب يناير 2014 لدار نون للنشر والتوزيع، وصدرت روايتها الثانية "حنّة" في يناير 2016 عن الدار المصرية اللبنانية مكتبة الدار العربية للكتاب، والرواية الرابعة "من ذاق عرف" في يناير 2019 عن الدار المصرية اللبنانية، كما صدر لها كتاب "154 طريقة لقول أفتقدك" في يناير 2020 عن دار الكرمة.