الأحد 16 يونيو 2024

بدأ المناورات الاوكرانية الأمريكية في البحر الأسود

المناورات الأمريكية

عرب وعالم28-6-2021 | 17:14

دار الهلال

بدأت، اليوم الاثنين، المناورات البحرية الدولية "سي بريز 2021"، والتي تنظمها البحرية الأوكرانية والأسطول السادس الأمريكي، في منطقة البحر الأسود.

وتجري التدريبات في الفترة من 28 يونيو إلى 10 يوليو في منطقة البحر الأسود بمشارك جنود وبحارة من أوكرانيا وأمريكا ونحو 30 دولة، بحسب ما أفادت به وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وأشارت الوكالة إلى أن مناورات "سي بريز" (نسيم البحر)، هي مناورات بحرية سنوية متعددة الجنسيات تستضيفها الولايات المتحدة وأوكرانيا في البحر الأسود، وتهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار البحري في المنطقة، وتبادل المعلومات، وبناء العمل الجماعي والتعاون المتبادل.

وتركز المناورات على مجالات حربية متعددة منها الحرب البرمائية وحرب المناورة البرية وعمليات الغطس وعمليات الاعتراض البحرية والدفاع الجوي وتكامل العمليات الخاصة والحرب المضادة للغواصات وعمليات البحث والإنقاذ.

وتشهد النسخة الحادية والعشرين من المناورات هذا العام مشاركة أكبر عدد من الدول في تاريخها، إذ تشارك 32 دولة من ست قارات، وما مجموعه 5 آلاف جندي، و32 سفينة، و40 طائرة، و 18 فريقًا من فرق العمليات الخاصة والغوص.

وكانت المدمرة "روس" الأمريكية قد رست في ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود، أمس الأحد، للمشاركة في تدريبات "سي بريز 2021"، حسبما جاء في بيان نشر على صفحة التدريبات في "تويتر".

وأوضح البيان إلى أن هذه السفينة الحربية ستشارك في الدورة الـ 21 من التدريبات التي تشارك فيها أكثر من 30 دولة، تتدرب على التنسيق فيما بينها في منطقة البحر الأسود.

وفي السياق ذاتيه صرحت وسائل إعلام محلية أن "روس" تحمل على متنها 90 منصة إطلاق تابعة لنظام "إيجيس" المضاد للصواريخ، بإمكانها إطلاق صواريخ "توماهوك" المجنحة وغيرها، إلى جانب تسلح السفينة بمدافع ورشاشات وقواذف طوربيدات، كما يتضمن متن المدمرة مهبطا لمروحيات.