الإثنين 1 يوليو 2024

لمزيد من الأناقة.. خبيرة توضح «إتيكيت» اختيار أزياء العمل

سيدتي28-6-2021 | 22:37

دينا حلمي

يحتار كثير في اختيار الملابس عند الذهاب للعمل،  للحصول على إطلالة مناسبة مع المكان وفقا لقواعد الإتيكيت الوظيفي التي يجب على جميع الموظفين الاهتمام به.

ومن جانبها، حددت الدكتورة هالة عطية، استشاري تدريب بالنقابة العامة لمدربي التنمية البشرية، قواعد الإتيكيت الخاصة بأزياء العمل والمناسبة لكل من الفتيات والشباب نستعرضها كالتالي:

أزياء الرجال قالت الدكتورة هالة عطية، في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، إن اللون الأسود من أكثر الألوان جاذبية فضلا عن تمتعه بالشياكة والأناقة لمن يرتديه، متابعة أنه يفضل دائما للرجال ارتداء البدلة السوداء ثم الكحلي ويليها البني، بالإضافة إلى اختيار قميص ذات اللون الأبيض والاهتمام بالكرافت السادة لأماكن العمل، كما نبهت على ضرورة الاهتمام بكوي القميص وارتداء ملابس مفرودة ونظيفة.

وأضافت أما بشأن الحذاء فيجب ارتداء أحذية جلدية ذات اللون الأسود أو البني حسب لون البدلة، كما يفضل ارتداء شراب نفس لون البنطلون، لعدم التعرض للسخرية أو جذب الانتباه، كما يجب الابتعاد تماما عن ارتداء الشبشب أو الكوتشي على البدلة، مؤكدة أن للإتيكيت مرونة تستخدم وفقا لكل شعب أي أن الشعب السعودي يعرف بارتداء الجلباب كزي رسمي لأماكن العمل فلابد الحرص عليه.

أزياء السيدات

وأكدت أن الألوان الغامقة من أفضل الملابس التي ترتديها السيدات بأماكن العمل، وأن اللون الأسود ملك الألوان التي يجب أن تحرص على ارتدائه المرأة، ويليه درجات البيج والبني والجينز، موضحة أن عليها مراعاة ارتداء أزياء محتشمة وطويلة لعدم لفت انتباه زميل لها بالعمل أو العملاء التي تتعامل معهم، موضحة أن الألوان غير مفضلة في أماكن العمل هم اللون الأحمر والبرتقالي، ولا يفضل استخدام الأصفر فإذا ترغبين بارتدائه فعليك دمج لون آخر معه بحسب قولها.

وتابعت هالة، أنه لابد من اختيار الشنط البسيطة جدا ذات الشكل المستطيل أو المربع ولا يكون بها إكسسوار تصدر صوتا رنان في أماكن العمل، كما يفضل أن تتناسب مع ألوان الملابس الغامقة التي ذكرت سلفا. ونصحت السيدات بالابتعاد عن ارتداء إكسسوار كثيرا في اليد لمن يفضل ذلك، منوهة أن زينة العمل في ارتداء الفضة من خلال ارتداء خاتم واحد باليد، أو سلسلة أو عقد بسيط، أو إنسيال واحد باليد، كما قالت أن الذهب يفضل ارتدائه في الحفلات والمناسبات أكثر من أماكن العمل.