الأربعاء 26 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: رئيس وزراء إسرائيل الجديد له آراء معقولة تجاه الهدنة وحل الدولتين

الدكتور طارق فهمي

أخبار29-6-2021 | 01:15

محمود بطيخ

قال الدكتور طارق فهمي، العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الوقت لا يزال مبكرا على معرفة توجهات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت، له آراء معقولة، مثل حل الدولتين، وفكرة الحوار مع الطرف الفلسطيني، وتثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار.

 

وتابع فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن اتصال الرئيس السيسي اليوم برئيس وزراء إسرائيل، يعد رسالة مهمة بأن مصر تباشر وساطتها حتى هذه اللحظة، خاصة أن اليوم تم دخول الوفود لقطاع غزة، موضحًا أن مصر تجري أعمال الربط الكهربائي مع قطاع غزة، وسوف تواصل تشغيل محطتها، حيث  لفت إلى أن مصر تواصل ضغطها لفتح المعابر الأخرى.

 

وأفاد أن اتصال الرئيس السيسي، برئيس وزراء إسرائيل جزء منه يستند إلى البروتوكول، للتهنئة بالمنصب الجديد، موضحًا أنه في تقديره أن القاهرة تتحرك بصورة كبيرة لثبيت وقف إطلاق النار على الأرض، فيما أكد أن الإجراءات المصرية مهمة وتأتي في توقيتها المناسب.

 

وأكد أن "نتنياهو"، أصبح خارج المشهد السياسي، حيث أنه سيتم تصفيته من الليكود الإسرائيلي، موضحًا أن هناك مرشحين جدد لزعامة الحزب، مما لا يجعله يمثل مشكلة، لأنه أصبح خارج الحلبة.

 

وتابع أن تصريحات نتنياهو، مجرد تهديدات لا أصول لها ولن تنجح ولن تمر بأي صورة من الصور، مشيرًا إلى أن هناك دعوات للإطاحة بنتنياهو في الليكود، ومن المحتمل أن يعود أدرعون فاخد مرة أخرى إلى الليكود لتزعمه، أو يوسي كوهين رئيس الموساد السابق.