السبت 18 مايو 2024

إغلاق المنطقة المحيطة بالقاعدة الأمريكية بريف دير الزور بعد استهدافها

قاعدة أمريكة

عرب وعالم28-6-2021 | 22:17

دار الهلال

 أغلقت القوات الأمريكية المنطقة المحيطة بقاعدتها في حقل العمر النفطي في ريف دير الزور بعد استهدافها بعدد من الصواريخ وسط تحليق كثيف لطيرانها الحربي.

وأفاد مصدر محلي لوكالة سبوتنيك بأن " أصوات انفجارات لا تزال تسمع داخل القاعدة الأمريكية بحقل العمر".

وتوقع المصدر أن "القصف تسبب بخسائر في القاعدة وسط اشتعال النيران فيها".

وأفاد التلفزيون السوري في وقت سابق باستهداف قاعدة عسكرية أمريكية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي في سوريا بالقذائف الصاروخية وسط تحليق مكثف للطيران الأمريكي فوق ريف دير الزور الشرقي في سوريا بعد الاستهداف.

جاء ذلك بعد يوم من هجمات، بتعليمات من الرئيس الأمريكي جو بايدن استهدفت موقعين داخل الأراضي السورية وموقع ثالث داخل العراق، قالت إنها لمواقع لميليشيات مدعومة إيرانياً.

وفي سياق متصل بتطورات الأحدث بسوريا والعراق أعلن البيت الأبيض أنه أبلغ بعض أعضاء الكونجرس قبل تنفيذ ضربات جوية في سوريا والعراق .. مؤكداً أنه على اتصال وثيق بشركائه في المنطقة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الضربات الجوية التي استهدفت "الميليشيات المدعومة من إيران مبررة" .. مبيناً أن الرئيس جو بايدن هو من أمر بشن هذه الضربات الجوية للحد من التصعيد وهي كانت ضرورية ومناسبة.

وأضاف أن: "هذه الضربات الجوية تستهدف الحد من خطر التصعيد ولا علاقة لها بزيارة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى واشنطن". 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد أعلنت في بيان تنفيذ ضربات جوية دفاعية دقيقة ضد منشآت تستخدمها المليشيات المدعومة من إيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا".

ومن جانبه  قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة اتخذت إجراء ضرورياً ومناسباً ومدروساً عندما شنت ضربات جوية استهدفت فصائل مدعومة من إيران في العراق وسوريا، موجهة رسالة قوية ومهمة.

وأضاف  بلينكن للصحفيين في روما، "اتخذنا إجراء ضرورياً ومناسباً ومدروساً يهدف للحد من مخاطر التصعيد، وكذلك لتوجيه رسالة ردع واضحة لا لبس فيها".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، شنت القوات جوية الأمريكية ضربات على مسلحين متحالفين مع إيران على حدود العراق مع سوريا.

ودعت الأمم المتحدة الأطراف المعنية إلى ضبط النفس ومنع التصعيد على خلفية الضربات الأمريكية الأخيرة على مواقع لميليشيا "الحشد الشعبي" على الحدود السورية العراقية.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين: "تابعنا التقارير حول الضربات الأمريكية في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا. والأمين العام لا يزال يشعر بالقلق من الأوضاع غير المستقرة في هذه الأراضي".

ووفقًا لدوجاريك، فإن جوتيريش يدعو من جديد كل الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس ومنع الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد وتعرقل الجهود الدبلوماسية الرامية للتسوية. 

الاكثر قراءة