الأحد 19 مايو 2024

رئيس عمليات الوحدة «777» السابق: تولي الإخوان السلطة تخطيط خارجي يُدعى "التمكين والتوريط"

العقيد حاتم صابر

أخبار29-6-2021 | 03:08

محمود بطيخ

قال العقيد حاتم صابر خبير مكافحة الإرهاب الدولي ورئيس هيئة عمليات الوحدة 777 والوحدة 999 السابق، إن تنظيم الإخوان هو أصل التنظيمات التكفيرية حيث بدأ سنة 1928، وكان بداية الفكر عن طريق تفسير بعض الآيات وبعض الأحاديث، تفسيرًا يخدم فكرة التكفير.

وتابع خبير مكافحة الإرهاب، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال» أن مراحل فكر التكفير بدأت بالإخوان وصولًا بانتهائها بمرحلة داعش، وتنظيم القاعدة، والاثنتان لديهما أفكار متضاربة وليس فكر واحد.

وأشار إلى أن، تخطيط الإخوان بدأ من قبل ثورة 25 يناير من أجل إسقاط الدولة بالفوضى، ولأجل تحقيق ذلك، كان لزامًا تولي الإدارة في مصر تنظيم الجماعة الإرهابية الذي لا يدين بالولاء لأي شيء سوى مصلحته، مؤكدًا أن توليهم السلطة كان عن طريق خطة وضعت من الخارج، يطلق عليها خطة التمكين والتوريط.

وفسر العقيد حاتم صابر، مسمى الخطة، بأنها كانت لأجل تمكينهم في الحكم، ومن ثم توريطهم للخروج عليهم وتبدأ مصر في التحول للمشهد السوري، والليبي، كما تم مشاهدة ذلك في الفترات السابقة.

وأكد أن تركيا كذلك أداة منفذة للمشروع الصهيوني الكبير، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي اتجه لدفع الأموال لتركيا لرفع الاقتصاد التركي، من أجل جعل تركيا تستقطب ما تبقى من الوطن العربي، وتعيد أحلام السيطرة على الوطن لصالح الاتحاد الأوروبي، والمشروع الصهيوني لتفكيك المنطقة، والمعروف باسم الربيع العبري، مضيفًا أن فكرة تمكين الإخوان كان البوابة الرئيسة، لتنفيذ المخطط.

وأضاف رئيس هيئة عمليات الوحدة 777، أن مصر خاضت شوطا كبيرا لاستخدام القوة الناعمة، مثل فيلم الممر، والاختيار 1، و2، والقاهرة كابول، وهجمة مرتدة، وكلها كانت رسائل واضحة، حيث إن الفن يوصل الرسالة بشكل أسرع من أي طريق آخر.