الأربعاء 26 يونيو 2024

«المصرية الكويتية» تعزز عمليات التداول.. وتوسع قاعدة المساهمين بالبورصة

الشركة القابضة المصرية الكويتية

اقتصاد29-6-2021 | 18:00

تامر فاروق

أعلنت الشركة القابضة الكويتية، عن فتح باب تلقي طلبات تحويل عملة التداول على أسهم الشركة القابضة المصرية الكويتية (EKHO.CA) من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري للمساهمين المدرجة أسهمهم بالبورصة المصرية والراغبين في ذلك لمدة ثلاثة أشهر تنتهي 14 سبتمبر 2021.

واتخذت الشركة القابضة الكويتية، هذا الإجراء في إطار حرصها على تنشيط حركة التداول والسيولة على سهم الشركة بالبورصة المصرية وزيادة قاعدة المساهمين.

وأوضحت أنه بالنسبة للمساهمين الذين قاموا بتحويل عمله التداول من الدولار إلى الجنيه المصري، يتم صرف توزيعات الأرباح النقدية المستقبلية الخاصة بهم حين الإعلان عنها بعملة الدولار الأمريكى.

ووزعت الشركة القابضة المصرية الكويتية الأرباح بصورة سنوية؛ سواء نقدية أو في صورة أسهم منذ عام 1999.

وأعلنت عن خطة لاستثمار 300 مليون دولار أمريكي خلال الـ 18 شهرًا المقبلين.

والشركة القابضة المصرية الكويتية (EKH)، هي شركة استثمار مباشرة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولديها استثمارات مباشرة في أكثر من 20 شركة في 5 قطاعات رئيسية منها قطاع الأسمدة والبتروكيماويات وقطاع  التنقيب عن الغاز، وقطاع توزيع الغاز وإنتاج وتوزيع الكهرباء والتأمين.

واتخذت الشركة جميع الإجراءات للسماح لمساهميها بتحويل عملة تداول أسهمهم من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري؛ وهي خطوة لتشجيع تداول أسهمها في البورصة المصرية وجذب مستثمرين جدد للانضمام إلى قاعدة المستثمرين الحالية التي تتجاوز 11 ألف مستثمر. 

وتم فتح باب تلقي طلبات تحويل عملة التداول على أسهم الشركة من 15 يونيو، وسيستمر حتى 14 سبتمبر 2021 ولمساهمي الشركة القابضة المصرية الكويتية الخيار في تحويل عملة التداول على جزء أو كل أسهمهم من الدولار إلى الجنيه المصري، وذلك من خلال تقديم طلب إلى أمناء الحفظ المعنيين، ينطبق تحويل عملة التداول على الأسهم فقط على المستثمرين المدرجة أسهمهم في البورصة المصرية (EGX) وليس للمساهمين المدرجة أسهمهم في بورصة الكويت (KSE).

ويستمر المستثمرون الذين يختارون تحويل عملة تداول أسهمهم إلى الجنيه المصري، في تلقي توزيعات الأرباح المستقبلية النقدية بالدولار الأمريكي حين يتم الإعلان عنها. 

وقامت الشركة القابضة المصرية الكويتية بتوزيع أرباح بصورة سنوية منذ عام 1999، وذلك على مدار 22 عاماً، وكانت التوزيعات 16 مرة في صورة نقدية، و5 مرات بها جزء نقدي وجزء في صورة أسهم ومرة واحدة في صورة أسهم.

وتعليقًا على فرصة تحويل عملة التداول من الدولار إلى الجنيه المصري، قال شريف الزيات، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة المصرية الكويتية: "شهدت الشركة خلال الربع الأول من عام 2021 ارتفاعًا ملحوظًا في الإيرادات بنسبة 17 في المائة ونموًا بنسبة 32 في المائة في صافي الأرباح، وإلى جانب الأداء المستقر للشركة القابضة المصرية الكويتية طوال فترة الوباء العالمي، و تم اتخاذ قرار تمكين المساهمين من تحويل عملة التداول على أسهم الشركة من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري لتشجيع التداول على أسهم الشركة والسعي في الوقت نفسه إلى زيادة قاعدة المستثمرين بالشركة". 

وتأسست الشركة القابضة المصرية الكويتية عام 1997، وهي مدرجة في كل من البورصة المصرية (EGX ) وبورصة الكويت (KSE)، وتقدر بقيمة سوقية تبلغ 1.15 مليار دولار أمريكي (18 مليار جنيه مصري) بناء على أقفال يوم 23 يونيو 2021.