الأحد 2 يونيو 2024

خطوة بخطوة.. كيفية تغيير كلمة السر لـ«الرواتر»

تغيير كلمة السر للراوتر

تحقيقات29-6-2021 | 16:01

سالي طه

جهاز الراوتر هو جهاز خاص بنقل شبكة الإنترنت وتوزيعها على المستخدمين في المنزل بشكل لاسلكي "واي فاي"، وفي أغلب الأحيات تكون الشبكة “الواي فاي” تحمل اسم معين حسب إعدادات المصنع، ولذلك قد تحتاج لتغيير كلمة المرور، وذلك لحماية شبكتك من السرقة والاختراق من فترة لأخرى.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، كيفية تغيير كلمة السر الخاصة بالراوتر خطوة بخطوة كالتالي:

ـ قبل تغيير كلمة سر الراوتر أو الباسوورد، يجب أن يكون الجهاز المستخدم في عملية تغيير الراوتر منضما لشبكة الواي فاي المراد تغييرها، من خلال الجوال أو اللابتوب التي تقوم باستخدامه.

ـ التأكد من أن جهاز الراوتر يعمل بشكل سليم.

ـ تفعيل الواي فاي (Wi-Fi)، ورمزها في الهاتف أو اللابتوب.

ـ البحث عن اسم الشبكة المراد تغييرها، وذلك من خلال قائمة الإعدادات (Settings) > الواي فاي (Wi-Fi)، من ثم تختار اسم الشبكة الظاهر عندك.

ـ عند اختيار الشبكة، أدخل كلمة المرور للواي فاي

ـ بعد التأكد من الانضمام للشبكة، قم بالدخول إلى صفحة إعدادات جهاز الراوتر، وذلك عبر متصفح الإنترنت الذي تستخدمه (متصفح السفاري للآيفون، ومتصفح جوجل كروم للأندويد، أو أي متصفح آخر لأجهزة الكمبيوتر).

 ـ كل جهاز متصل بشبكة الواي فاي له رقم أو عنوان خاص به، ويطلق عليه عنوان الآي بي (IP Address)، وهو ما يميّز كل جهاز عن الآخر، وهو الذي سنقوم باستخدامه للتمكن من الدخول إلى إعدادات الراوتر.

ـ غالبا يكون رقم الآي بي الخاص بالراوتر مكتوب على الجهاز نفسه من الخلف، أو قد يكون مكتوب في دفتر الإرشادات المُرفق مع الجهاز، وغالباً يكون (192.168.0.1) أو (192.168.1.1). قم بكتابة هذا الرقم في متصفح الإنترنت في الخانة التي تكتب بها عادة عنوان الموقع المراد الدخول إليه.

ـ سيظهر لديك صفحة إدارة الراوتر فورا، يظهر فيها اسم الشركة المصنعة للراوتر واسم الشركة المزوّدة بالإنترنت، وسيطلب منكَ إدخال اسم المرور وكلمة السر، وهي موجودة غالبا على جهاز الراوتر من الخلف، أو في دفتر الإرشادات، وغالباً يكون اسم المرور (admin) وكلمة السر.

لتغيير كلمة السر للراوتر وتغيير اسم الشبكة، اضغط على خيار (WLAN) أو (Wi-Fi) أو (Wireless) وذلك حسب نوع جهاز الراوتر الخاص بك.

ـ ستجد خيارا اسمه (SSID) أو (Network Name) قم بتغييره للاسم الذي تريده.

 ـ بالنسبة لكلمة السر، فستجد في نفس الصفحة خيارا اسمه (WPA-PSK key) أو (Password) أو (Wireless Key)، قم بتغيير كلمة السر للراوتر حسب طلبك.