الإثنين 6 مايو 2024

الدكتور محمد المحرصاوي: ثورة 30 يونيو نقطة تحول في تاريخ مصر.. وجامعة الأزهر تشهد نقلة تعليمية كبيرة (حوار)

الدكتور محمد المحرصاوي

تحقيقات29-6-2021 | 20:27

أحمد رشدي

-  الرئيس السيسي والرموز العامة والدينية تحملوا مسئولية كبيرة في 30 يونيو كان لها أثر واضح في استقرار مصر ودخولها عصر جديد.

- ما يحدث في مصر من بناء لمدن جديدة وتوسعات في الطرق العامة طفرة غير مسبوقة في تاريخ مصر ظهر أثرها وسيستمر للأجيال الحالية والقادمة.

- افتتاح 6 كليات جديدة تعمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة في تمكين المرأة.
 
-
جامعة الأزهر حققت تطورا ملحوظا في الجمهورية الجديدة التي يقود مسيرتها الرئيس السيسي.

- إنشاء 16 معهدًا لتأهيل الطلاب وتزويدهم بالمهارات الفنية لسد احتياجات سوق العمل من فنيي المعامل

 

تعد جامعة الأزهر أحد أكبر وأهم الجامعات على مستوى العالم خاصة في قارة إفريقيا، لما لها من أهمية بالغة في تقديم المواد الدينية والعلمية للطلاب الوافدين والمصريين الذين يقبلون عليها من كل البلاد العربية والأوروبية الذين يحرصون على الدراسة بها، إذ لعبت الجامعة دورا هاما خلال ثورة 30 يونيو، وكان لها أثرا واضحا في استقرار مصر ودخولها لعصر جديد شهد له العالم بالإعجاب والتقدير.

وفي حواره لـ«دار الهلال»، أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر الشريف، أن الجامعة واكبت التطورات التي تحدث في مصر فحدثت من مقرراتها التعليمية، وأحدثت نقلة نوعية في ملف التحول الرقمي وهو ما جعلها تتصدر المراكز المتقدمة على مستوى العالم في التصنيفات الدولية والمسابقات الطلابية.

 

وإلى نص الحوار:

 

** في الذكرى الثامنة لـ30 يونيو.. كيف ترى مصر؟

مصر بدأت مرحلة جديدة في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، و30 يونيو كانت نقطة تحول في تاريخ مصر ساندها الشعب المصري وانحاز لها الأزهر الشريف للحفاظ على وحدة المصريين، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي والرموز العامة والدينية تحملوا مسئولية كبيرة في 30 يونيو، كان لها أثر واضح في استقرار مصر ودخولها لعصر جديد شهد له العالم بالإعجاب والتقدير.

 

**  ماذا عن التطورات التي تشهدها جامعة الأزهر في الوقت الحالي؟

جامعة الأزهر واكبت التطورات التي تحدث في مصر فحدثت من مقرراتها التعليمية، وأحدثت نقلة نوعية في ملف التحول الرقمي وهو ما جعلها تتصدر المراكز المتقدمة على مستوى العالم في التصنيفات الدولية والمسابقات الطلابية، ومايحدث في مصر من بناء لمدن جديدة وتوسعات في الطرق العامة طفرة غير مسبوقة في تاريخ مصر ظهر أثرها وسيستمر للأجيال الحالية والقادمة.

 

**  هل حققت جامعة الأزهر تطورا في الجمهورية الجديدة التي يدشنها الرئيس السيسي؟

جامعة الأزهر حققت تطورا ملحوظا في الجمهورية الجديدة التي يقود مسيرتها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إذ شهدت تميزا علميا وتعاونا مجتمعيا ورفعا لكفاءة البنية التحتية بدعم ورعاية من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر،إذ قامت الجامعة بتحديث مقرراتها الشرعية والعلمية بما يتواكب مع متطلبات العصر والتحول التدريجي إلى عمليات التعلم من خلال التركيز على قاعات البحث والمشروعات البحثية للطلاب، بالإضافة إلى تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس فنيًا وإداريا وقياديا؛ بواسطة مركز ضمان الجودة والتدريب بالجامعة، وجهاز الرقابة الإدارية، والذي انعكس أثره على عدد البروتوكولات والتحالفات التي عقدتها الجامعة، وعلى المشروعات البحثية الممولة.

 

**  وماذا عن الأهداف الاستراتيجية للجامعة؟

جامعة الأزهر تعمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة في تمكين المرأة وذلك من خلال افتتاح ست كليات جديدة؛ فقد كانت جميعها من نصيب البنات متمثلة في  كلية التربية الرياضية بنات، وكليتي الصيدلة بنات بدمياط وأسيوط، وكليتي الطب بنات بدمياط وأسيوط، وكلية التجارة بنات بأسيوط، وكذا  إنشاء 16 معهدًا تقوم بتأهيل الطلاب وتزويدهم بالمهارات الفنية؛ لسد احتياجات سوق العمل من فنيي المعامل بمختلف أنواعها، وكذا الوظائف الفنية في إدارة الأعمال والوظائف المساعدة في الجهات القضائية.

 

**  هل تهتم الجامعة في الوقت الحالي بالتحول الرقمي؟

التحول الرقمي كان له نصيبا كبيرا من اهتمامات الجامعة وتوجهاتها، وتم إنشاء مركزا  للبيانات عالي القدرة والسعة يربط جميع كلياتها من الإسكندرية إلى أسوان بإدارتها في القاهرة، وإتاحة الدفع الإلكتروني وجميع إجراءات التنسيق والتحويل بين الكليات، بالإضافة إلى الشروع في تجهيز 4 مراكز اختبارات إلكترونية، والبدء في عديد من التطبيقات الرقمية مكنت الجامعة من إجراء اختبارات نهاية العام  الكترونيا  للطلاب الوافدين من دولتي: بروناي وسنغافورة، ممن  سافروا دولهم أعقاب أحداث كوفيد ١٩.

 

**  كيف كان دور جامعة الأزهر خلال أزمة كورونا؟

الجامعة قدمت خدماتها المجتمعية فاستقبلت في مدنها الجامعية أكبر عدد من العالقين أثناء أزمة كوفيد ١٩، وامتدت قوافلها الطبية والتنموية داخل البلاد وخارجها فزادت عن 62 قافلة، بالإضافة إلى المشاركة في حملة 100 مليون صحة، والكشف المبكر على سرطان الثدي، ومبادرة حياة كريمة، والقضاء على قوائم الانتظار.

 

**  ما هو ترتيب الجامعة على مستوى قارة إفريقيا؟

مسيرة الجامعة توجت في الجمهورية الجديدة بالحصول على المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة إيناكتس، ومسابقة جمعيات مهندسي البترول العالمية، وعلى التصنيف الأول على مستوى جامعات قارة إفريقيا، وفوز مكتب الجامعة لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا على جائزة التميز في البحث العلمي في معرض القاهرة الدولي للابتكار، والمركز الأول والميدالية الذهبية كأفضل مركز على مستوى الجامعات ومراكز البحوث المصرية.

 

**  في النهاية.. ما هو عدد اعتماد الكليات الجديدة حتى الآن؟

تم اعتماد 24 كلية و8 برامج أكاديمية من الهيئة العامة لضمان الجودة والاعتماد، ومراكز متقدمة في تصنيفات شنغهاي وQs وتستمر الجامعة في مواصلة خدماتها للطلاب والمواطنين بتوجيه مباشر من رئيس الجمهورية فتُعين أوائل دفعات الطب من 2010‪ حتى 201‪7  وتنشئ كباري  عبور للمشاة على الشوارع الرئيسية بالأوتوستراد، والمخيم الدائم، ومصطفى النحاس حفاظا على أرواح المواطنين لتبقى كلمتها الأخيرة شكرا لقائد مسيرة التنمية وراعي الإصلاح والتعمير  الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

اقرأ أيضًا:

رئيس جامعة الأزهر: كورونا أكدت حاجة العالم أجمع إلى وثيقة الأخوة الإنسانية

رئيس جامعة الأزهر: كورونا أكدت حاجة العالم أجمع إلى وثيقة الأخوة الإنسانية

المحرصاوي: نسعى لأن نكون في مقدمة الجامعات المتميزة

Egypt Air