السبت 18 مايو 2024

ختام مهرجان الأهرام الثقافي في بنغازي

14-5-2017 | 20:08

اختتمت فعاليات "مهرجان الأهرام الثقافي" المقامة في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا) بحفل شهد تكريم شخصيات مصرية وليبية، وعرض لـ "مسرح السيرة للعرائس" وآخر للتنورة، بالإضافة إلى حفل غنائي للمطرب المصري أحمد إبراهيم وفرقته.

عقد المهرجان تحت شعار "معا ننتصر على الإرهاب" واستمرت فعالياته على مدى 4 أيام، وتنوعت بين ندوات سياسية وأمنية وثقافية وحفلات فنية وتراثية ومعرض للكتاب وآخر للفنون.

وشهد منتزه بنغازي حضورا كثيفا من أهالي المدينة - التي لا زالت تشهد اشتباكات بين الجيش الليبي ومسلحين متطرفين تابعين لتنظيمي "القاعدة" و "داعش" في منطقتي "سوق الحوت" و"الصابري"، على بعد أقل من 4 كم من المنتزه الذي يستضيف المهرجان.

واستهل حفل الختام بكلمة مؤسسة "الأهرام" ألقاها رئيس المهرجان أحمد عامر، أكد خلالها نجاح الفعاليات في إيصال رسالة مفادها أن "بنغازي تحررت"، أعقبها كلمة رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان خالد الترجمان، استهلها بالطلب من الجمهور الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الجيش الليبي، واعتبر أن المهرجان تجسيد لتضحيات الشهداء الذين قدموا حياتهم من أجل حفظ أمن بنغازي كي تظل عصية، قادرة على لملمة شتات ليبيا.

وأعرب الترجمان عن الشكر للقيادة العامة للجيش الليبي لإصراره على أن تكون نقطة انطلاق المهرجان من مطار "بنينا" الدولي، وأن يكون أول وفد شعبي يصل بنغازي من مصر، وتمنى أن ينقل الوفد المصري رسالة للعالم بأن الجيش الليبي في حاجة إلى رفع الحظر الدولي عن تسليحه.

بدوره، أكد رئيس هيئة الإعلام والثقافة في الحكومة المؤقتة خالد نجم، أن بنغازي منارة للفكر والإبداع وستنتصر على الإرهاب، معربا عن شكره لمصر ومؤسسة الأهرام والوفد المصري.

وشهد الحفل تكريم ممثلي مؤسسة "الأهرام" أحمد عامر وعمر سامي وجلال نصار، وشخصيات ليبية بتسليمهم درعا من "الأهرام"، وهم: خالد نجم، خالد الترجمان، المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري، وتسلم الدرع نيابة عنه مدير إدارة المهرجانات في الهيئة العامة للإعلام والثقافة الليبية خليل العريبي، مدير مكتب الإعلام في القيادة العامة للجيش خليفة العبيدي، وتسلم الدرع نيابة عنه سكرتير وزير الإعلام والثقافة مروان الحمروش، وأصغر مصور صحفي في بنغازي الصبي علاء خالد الترجمان.

كما كرم مسؤولون وفنانون ليبيون، عددا من الشخصيات الليبية من بينهم عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة وتسلم الدرع نيابة عنه الفنان سالم عيسى، المستشار عبد الرحمن العبار عميد بلدية بنغازي، رئيس الجامعة الدولية في بنغازي محمد سعيد مبارك، كما تم تكريم مؤسسة "الأهرام" وتسلم الدرع عنها المهندس عمر سامي، وتم تكريم رئيس تحرير مجلة "الأهرام العربي" علاء العطار وتسلم الدرع نيابة عنه المهندس عمر سامي، كما تم تكريم رئيس المهرجان الصحفي أحمد عامر.