الجمعة 17 مايو 2024

انخفاض كميات مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي

ابار نفط

اقتصاد30-6-2021 | 13:26

سناء مصطفي

كشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء 29 يونيو، في نهاية التعاملات انخفاض كميات مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي مقابل ارتفاع مخزونات الوقود. وإنخفضت مخزونات الخام الأميركية 8.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 25 يونيوالماضي .

وشهدت مخزونات البنزين ارتفاعا بلغ 2.4 مليون برميل و ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بواقع 428 ألف برميل. لامست أسعار النفط مستويات مرتفعة لم تسجلها منذ أكتوبر تشرين الأول 2018 ثم نزلت عنها، وذلك في الوقت الذي يركز فيه المستثمرون على اجتماع أوبك الأسبوع الجاري، فيما تستمر الخلافات بين الولايات المتحدة وإيران بشان إحياء الاتفاق النووي، مؤجلة زيادة الصادرات النفطية الإيرانية. كما إنخفض خام برنت تسليم أغسطس القادم سنتا واحدا إلى 76.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 0619 بتوقيت جرينتش، وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أغسطس آب 74.09دولار للبرميل بزيادة أربع سنتات.

وتعيد مجموعة أوبك+ 2.1 مليون برميل من الخام للسوق بداية من مايو الماضي وحتى نهاية يوليو القادم وفقا لخطة للخفض التدريجي لقيود الإنتاج غير المسبوقة التي بدأت العام الماضي. وتجتمع أوبك+ في الأول من يوليو القادم ومن المنتظر ان تخفض كميات الإنتاج أكثر في أغسطس القادم مع ارتفاع أسعار النفط وتعافي الطلب. وتتوقع أيه.ان.زد وآي.ان.جي أن ترفع أوبك+ الإنتاج بحوالي 500 ألف برميل يوميا في أغسطس القادم وهوالأمر الذي من المرجح أن يدعم ارتفاع أسعار.

وكشفت «اي.ان.جي» في مذكرة أي كمية أقل من ذلك من المرجح أن تكون كافية لنرى متعاملين يدفعون السوق للصعود على المدى القصير، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط العالمية، فإن ذلك لم يدفع منتجي النفط الصخري بالولايات المتحدة إلى زيادة إنتاجهم مثلما فعلوا سابقا.