الأربعاء 29 مايو 2024

اتفاق إماراتي - إسرائيلي لتعزيز التعاون الاقتصادي

نهيان ويائير

عرب وعالم30-6-2021 | 14:58

هدى عامر

أعرب وزير الخارجية  والتعاون الدولي الإمارتي عبدالله بن زايد آل نهيان اليوم الأربعاء، خلال استقباله نظيره الإسرائيلي يائير لابد، عن حرصه واهتمامه الشديد بفتح بعثات دبلوماسية في كل من الإمارات وإسرائيل كعنصر أساسي في تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين وفقا لما بثته قناة "سكاي نيوز عربي".

واتفق الجانب الإماراتي والإسرائيلي على أهمية العمل معا لتعزيز السلام والتعايش في جميع أنحاء الشرق الأوسط خاصة المنطقة العربية.

ووقع الطرفان بتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري لتعزيز الشراكة وزيادة الاستثمار، لتطوير العلاقات الاقتصادية والتدفق الحر للسلع والخدمات، وكذلك التعاون في مجالات إقامة المعارض، وتبادل الخبرات والمعارف، وزيارات الوفود، والتعاون بين الغرف التجارية، وكذلك في مجال التقنيات الزراعية، وتعزيز البحث والتطوير المشترك.

وأكد الطرفان ضرورة تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة برئاسة وزارتي الاقتصاد في البلدين لتكليفها بتنفيذ الاتفاقية، بهدف إزالة الحواجز وتحفيز التجارة الثنائية، وشدد الجانبان على أن الاتفاق الإبراهيمي للسلام منارة تمهد الطريق للدول الأخرى للانضمام إلى دائرة السلام.

وستعمل الاتفاقية على تسوية العلاقات بين البلدين، ونشر محمد بن زايد في إعلانه على تويتر حول الاتفاق أنه سيوقف الضم الإسرائيلي لمناطق غور الأردن من الضفة الغربية، بينما نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق  بنيامين نتنياهو تراجعه عن خططه بضم الأغوار الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا على التزامه بوعوده للإسرائيليين بالضم، بالتنسيق مع الولايات المتحدة وتواترت الأخبار عن تعليق الضم.

ويذكر أن عملية السلام  بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس  2020، وبتوقيعه أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994، توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل، وكذلك الدولة الخليجية الأولى التي تقوم بذلك وتليها مملكة البحرين.