الجمعة 17 مايو 2024

من المحلـة.. "أم هبة" قصة كفاح سيدة تبيع البطيخ على تروسيكل (فيديو)

أم هبة

محافظات30-6-2021 | 19:05

شيرين لقوشة

"الإيد الشقيانة شبعانة" بهذه الكلمات عبرت سيدة الخمسينية أم هبة، عن قصة كفاحها، التي تحدت بها العادات والتقاليد المجتمعية، حيث تقود تروسيكل لبيع الفاكهة، والإنفاق على أسرتها بدلًا من أن تمد يدها لأحد.

لم يكن الأمر سهلاً في البداية بعد أن اضطرتها الظروف السيدة "مها محمد إبراهيم "، البالغة من العمر 55 عاما، المقيمة بمدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، أن تصبح المسؤولة الوحيدة عن أسرة مكونة من 4 فتيات، بل واجهت العديد من الأنتقادات بشجاعة وقوة قاصدة الرزق الحلال.

التقت عدسة "دار الهلال" مع السيدة مها إبراهيم أو أم هبة، سائقة التروسيكل، كما يطلقون عليها لتروى قصة كفاحها حيث قالت: أنها أم لأربعة بنات اثنين متزوجين وأثنين مازالوا فى الدراسة، إحداهن " على وش جواز "، مشيرة أنها وجدت نفسها بعد وفاة زوجها منذ عام الذى كان يعمل بائع فاكهة على التروسيكل، المسئولة الوحيدة للأنفاق على الأسرة، حيث لا يوجد لديها مورد رزق أخر أو معاش فقررت أن تحل محله .

وتابعت سائقة التروسيكل، لم يكن هناك حلول أخرى سوى النزول إلى العمل وشراء كميات من البطيخ على " النوته " من التجار الذين كانوا يعروفنها بالسابق لأنها كانت تساعد زوجها، وتحميله على التروسيكل لتوفير المشال والتجول فى الشوارع لبيعه للزبائن، لافتة، أنها فى بداية الأمر واجهت العديد من المشاكل والأنتقادات من بينها رفض بناتها " كان بيصعب عليا نفسى"، كونها السيدة الوحيدة التى تقود تروسيكل وغير معتاد ذلك فى المجتمعات القروية، لكنها أصرت على رأيها قائلة: " الشغل مش عيب .. أحسن ما أمد إيدى " .

" السن ليه حكمه " هكذا تابعت السيدة الخمسينية حديثها وأوضحت: أنها تعمل أكثر من 8 ساعات يوميا حيث تتجول بالتروسيكل المحمل بأكثر من 100 بطيخة لبيعه للزبائن، إلا أنها بحكم السن يؤثر ذلك على صحتها وحدوث تورم فى قدميها لأن قيادة التروسيكل يحتاج إلى مجهود عضلى لافتة، أنها تبيع فى اليوم الواحد ما يقرب من 50 إلى 60 بطيخة بمساعدة نجلتها الصغرى لتعود فى الليل بما قسمه الله لها راضية بالرزق الحلال.

ولفتت " أم هبه " أنها مع الوقت لاقت تشجيع من اشقائها الذين ساعدوها معنويا وماديا فيما بعد، فضلا عن تشجيع بناتها والمحطين بها كونها أثبتت نفسها فى المهنة مع أحترام الكبير والصغير، مشيرة أنها تسطيع نقل اى شىء بالتروسيكل لزيادة دخلها الشهرى، مختتمة حديثها، بأن تتمنى الحصول على معاش تكافل وكرامة، حيث يتوفر فيها جميع الأشتراطات المطلوبة..