الجمعة 3 مايو 2024

ذكرى 30 يونيو.. الدولة تنفذ أضخم لصوامع الغلال

الصوامع التخزينية

اقتصاد30-6-2021 | 17:45

أنديانا خالد

تمكنت الدولة خلال الـ8 سنوات، التالية لإنقاذ البلاد من براثن الحكم الفاشي لجماعة الإخوان، من إحداث نقلة حضارية ضخمة، في جميع المجالات، وبخاصة ما يتعلق بتعظيم فوائد الإنتاج المحلي بمجال الغذاء.

وفي هذا الإطار تآزرت الجهات المعنية في الدولة، لتحديث وسائل، وآليات تخزين الحبوب، بما يضمن تقليل الهدر، وإنتاج رغيف خبز عالي الجودة، عن طريق مشروع الصوامع، الذي يعد من أبرز المشروعات العملاقة، التي تدعم رؤية الدولة لاستخدام أفضل الأساليب التكنولوجية، من أجل حماية الغذاء وتوفيره بجودة عالية لكل المصريين.

ويصل إجمالى إنتاج القمح إلى 9 ملايين طن، تشترى الحكومة منها ما بين 3.5 إلى 4 ملايين طن من خلال عمليات توريد القمح من المزارعين لصالح وزارة التموين، والتي تبدأ خلال الفترة من 15 أبريل إلى 15 يوليو، حيث تستورد الحكومة القمح من 15 دولة وهم أمريكا، كندا، فرنسا، أستراليا، ألمانيا، الأرجنتين، روسيا، أوكرانيا، رومانيا، بولندا، بلغاريا، صربيا، المجر، باراجواى، كازاخستان.

ورفع مجلس الوزراء سعر توريد أردب القمح المحلى لهذا العام بمقدار 25 جنيها ليسجل نحو 725 جنيها للأردب، درجة نظافة 23.5 قيراط، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط، حيث تم تسديد مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلى خلال الموسم الجارى بقيمة نحو 14 مليار جنيه، مقابل 3.1 مليون طن قمح تم توريدها.

وتقوم الدولة بدعم منظومة التموين خلال الموازنة 2020/2021، نحو 84.5 مليار جنيه، حيث تحصل منظومة الخبز على 53 مليار جنيه من إجمالى الدعم.

ونرصد في السطور التالية أبرز المعلومات حول الصوامع وتطويرها خلال الـ 8 سنوات الماضية، حيث وصل عدد صوامع القمح نحو 44 صومعة على مستوى الجمهورية بطاقة استيعابية 2.7 مليون طن.

 الشون الترابية
تم القضاء على الشون الترابية التي كانت تهدر من القمح بنسبة لا تقل عن 10 إلى 15%، وذلك من خلال تطويرها حيث كانت تفقد الدولة سنويا نحو 2 مليون و25 ألف طن قمح، إلا أن الحكومة قامت بتنفيذ مشروع متكامل لتطوير 105 شونات ترابية وتحويلها إلى حديثة متطورة لحفظ الاقماح "هناجر" في 79 موقعا في 20 محافظة.

الصوامع التخزينية
نفذت وزارة التموين والتجارة الداخلية، برنامج تطوير وإقامة الصوامع والذي تم على أكثر من مرحلة، المرحلة الأولى شملت نحو 15 صومعة، حيث بدأ تنفيذ المشروع  فى 20 يناير 2015، على مساحة 20 ألف متر مربع للصومعة الواحدة، ويتم تشغيلها من غرفة كنترول تتحكم فيها بالكامل، باستخدام ميزان بسكول لوزن أجولة القمح فوق السيارات أثناء عملية الدخول والخروج.

أما المرحلة الثانية تضمنت نحو 25 صومعة أخرى، يتم استكمال باقى المراحل وتوفر طاقة تخزينية تصل إلى 750 ألف طن، ويساعد المشروع على خفض معدلات إستيراد القمح من الخارج بما يعادل حوالي 160 مليون دولار سنويا.


صومعة دمياط ..أكبر صومعة فى موانئ مصر
تعد صومعة دمياط الجديد من أكبر الصوامع في موانئ مصر والشرق الأوسط، حيث تساهم في إنجاز التفريغ من السفن قبل المواعيد المحددة لها، وبدأ العمل على تطويرها ورفع الطاقة التخزينية من 70 ألف طن إلى 120 ألف طن، والتي حصلت على شهادة الأيزو في مجال الصيانة وتشغيل المعدات، ويستقبل ميناء دمياط سنويا نحو 30 مركبا بحمولة متوسطة 63 ألف طن.

 صومعة الاسكندرية 
تعد صومعة الاسكندرية هي ثانى أكبر الصوامع في موانئ مصر والشرق الأوسط، والتي تقع في ميناء العامرية، بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن، حيث تحتوي على 88 خلية.

صوامع تخزين الغلال شرق قناة السويس 
يعد مشروع صوامع تخزين الغلال شرق قناة السويس هو الأول في المنطقة، حيث يضم  صومعة تصل الطاقة التخزينية فيه  5 آلاف طن، ويقع المشروع على أرض مدينة القنطرة شرق التي تتبع محافظة الإسماعيلية، ويقام على مساحة 20 ألف متر، وتبلغ تكلفتها نحو 112مليون جنيه.

صومعة عتاقة والأدبية بالسويس
تصل قدرة صومعة عتاقة والأدبية بمحافظة السويس في التخزين 60 ألف طن، والتى تضم 12 خلية كل منها تستوعب 5 آلاف طن قمح وغلال، بتكلفة 130 مليون جنيه، حيث تتميز بأنها مزودة بمعامل تقوم على إجراء اختبارات على القمح الذي يورده المزارعون، لقياس نسبة الرطوبة، والمواد غير القابلة للاحتراق مثل السيليكا.

المشروع القومي للصوامع في الخانكة
تشهد منطقة عرب العليقات التابعة لمدينة الخانكة، إنشاء أكبر مشروع قومى بالمحافظة على مستوى الشرق الأوسط، والتى تصل تكلفتها 300 مليون جنيه، حيث يحتوي المشروع على   18صومعة، وكل صومعة تستوعب 5 آلاف طن قمح.

Dr.Randa
Dr.Radwa