الخميس 2 مايو 2024

ذكرى 30 يونيو| مشروع الروبيكى.. أكبر مدينة صناعية للجلود فى الشرق الأوسط

مدينة الروبيكي

اقتصاد30-6-2021 | 20:36

مريم المغربي

 يعد مشروع  منطقة  «الروبيكي» من أبرز المشروعات العملاقة التي تمت خلال الـ8 سنوات الماضية، تعتبر مدينة صناعية متكاملة لصناعة الجلود والغزل والنسيج، وهي أكبر مدينة صناعية في الشرق الأوسط، حيث افتتحها  الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو 2020، وكان الهدف الرئيسي منها جعل مصر مركزًا استراتيجيًا لصناعة الجلود ليس فقط على المستوى المحلى أو الإقليمي وإنما على المستوى الدولي أيضًا.

إنشاء مدينة الروبيكي 
يهدف إنشاء  مدينة الروبيكي، لإنشاء منظومة متكاملة بأحدث التكنولوجيا العالمية في مجال دباغة الجلود، مع الالتزام بالحفاظ على الشكل العام للمدينة، وتجنب العشوائية في الإنشاء وتقليل الآثار البيئية السلبية الناتجة عن طبيعة الإنتاج في مجال دباغة الجلود.


مساحة مدينة الروبيكي 
 أُقيمت مدينة الروبيكي على مساحة 490 فدان، يضم المجمع الصناعى الجديد بالروبيكى، 6 مصانع هي مصنع الغزل الرفيع وآخر للغزل السميك، و٣ مصانع لتحضير النسيج وللنسيج الدائرى والمستطيل، وآخر للصباغة والطباعة، مجهزة بأحدث الماكينات التي لتعمل وفق أحدث النظم والبرامج التكنولوجية.

مراحل إنشاء مدينة الروبيكي 
تضم الروبيكي 3 مراحل، بدءً من دباغة الجلود والمنتجات الوسيطة، وحتى الوصول للمنتجات النهائية ،تم الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع باجمالى 213 وحدة إنتاجية لـ 95 مستثمر على مساحة 176 فدان، وجارى حاليا استكمال الإنشاءات الإضافية بالمرحلة الأولى والتى تشمل 28 مصنع لإنتاج الغراء لـ44 مستثمر بتكلفة تصل إلى حوالى 200 مليون جنيه، كما سيتم استكمال إنشاء وحدات إنتاجية لدباغة الجلود بالمرحلة الثانية للمشروع بإجمالي 87 وحدة بتكلفة قدرها 300 مليون جنيه.

وأرفق بالروبيكي 69 فدانًا بالمرحلة الثانية للمشروع، للصناعات المرتبطة بدباغة الجلود ، أما المرحلة الثالثة، تُقدر مساحتها بـ 205 أفدنة، ومن المفترض أن يتم حيث يتم ترفيقها وتخصيصها لانشاء مصانع لانتاج المصنوعات الجلدية خاصة.

وتجري الحكومة حاليًا دراسة تخصيص 800 فدان بجوار مدينة الجلود بالروبيكى، كي يتم نقل ما يقرب من 17 الف و600 ورشة منتجة للمصنوعات الجلدية مقامة بمناطق عشوائية على مستوى الجمهورية منها 13 ألف و400 ورشة بمنطقتى الموسكى وباب الشعرية.

الاستثمارات بمدينة الروبيكي الصناعية 
بلغ إجمالي الاستثمارات التي ضختها الحكومة في هذا المشروع، 2.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى اعتماد 200 مليون جنيه، ضمن المرحلة العاجلة الأولى لتأهيل محطة الصرف الصناعى بالمدينة ، تضم مدينة الروبيكي 195 مصنعًا، وتحقق معدل نمو صناعي بقطاع الجلود يصل إلى 7% سنويًا، والمشروع يُحقق معدل إنتاج سنوي يصل إلى 150 مليون قدم2 ، شكلّت وزارة الصناعة هيكل إداري منبثق من شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى، لمتابعة عمليات التشغيل ومدى الالتزام.

خلفية عن  مدينة الروبيكي 
يعود مشروع نقل المدابغ من مصر القديمة إلى عام 1995 حينها أصدر محافظ القاهرة القرار رقم 161 لسنة 1995 بتغيير استعمال الموقع شمال مدينة بدر من استصلاح واستزراع الأراضي إلى منطقة صناعية تخصص لنقل المدابغ ومصانع الغراء في مصر القديمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa