الأربعاء 25 سبتمبر 2024

تعرف على محتويات جناح القوات المسلحة بمعرض الكتاب

جناح القوات المسلحة بمعرض الكتاب

ثقافة30-6-2021 | 16:57

عبدالله مسعد

تشارك القوات المسلحة بجناحها السنوى للكتب والمطبوعات والإصدارات التاريخية والعسكرية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثانية والخمسين والذى يستمر حتى الخامس عشر من شهر يوليو، والمقام بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات، وذلك فى إطار نشر العلوم والمعرفة العسكرية والمدنية من خلال إصدارات القوات المسلحة التى تتناول التاريخ العسكرى المصرى العريق .

ويتكون جناح وزارة الدفاع من عدة مكتبات للمعرفة العامة والعلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية والعلوم البحثية بالإضافة لشخصية الجناح، وبالإضافة أيضا إلى عدد من المجلدات والكتيبات التي تتحدث عن الجيش المصري، وجزء خاص بالتراث العسكري والذي يوجد به مجلد بعنوان "تاريخ مصر القديم"، وكذلك الجزء الخاص بالشخصيات العسكرية والذي يوجد به شخصيات عسكرية مصرية مثل: محمد علي باشا، والزعيم جمال عبد الناصر، والزعيم أحمد عرابي، بالإضافة إلى محمد فريد والزعيم مصطفى كامل.

 

كما أن الجناح به جزء خاص بأبطال حرب أكتوبر، ويعرض به شخصيات أثرت في العسكرية المصرية، وكذلك جزء خاص بنظم المعلومات والذي يحتوي على مجموعة من الكتيبات التي تتناول في طياتها الحديث عن ذلك العلم، بالإضافة إلى جهاز العامل النفسي والجزء الخاص بالعلوم البحثية والعسكرية.

ويضم الجناح أيضا جزء خاص بمعهد اللغات التابع للقوات المسلحة، وجزء خاص بإدارة فنادق ونوادي القوات المسلحة، ويضم مجموعة من الكتيبات، ويشتمل الجناح على جزء خاص بشخصية الجناح الفريق أول محمد فوزي.

كما يوجد بالجناح عدة لوحات مضيئة تتحدث عن بطولات الجيش المصري في مختلف المعارك التي خاضها، بداّ من العصر الفرعوني ومعركة مجدو، ومعركة قادش مروراّ بمعركة حطين والثورة العرابية فثورة 23 يوليو وحرب أكتوبر المجيدة، وثورة الـ25 من يناير والـ30 من يونيو.

ويضم الجناح لوحة بها صور لعدد من المشروعات القومية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال السبع سنوات الماضية.